بقايا بشرية في السعودية تعيد كتابة التاريخ

العلوم والتكنولوجيا

بقايا بشرية في السعودية تعيد كتابة التاريخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k3ct

وفرت بقايا بشرية عثر عليها في الصحراء السعودية، نظرة غير مسبوقة عن الهجرة المبكرة للبشر من إفريقيا.

وعثر فرق دولي على عظمة من الإصبع الأوسط، عمرها 90 ألف عام، مما يجعل هذه البقايا أقدم أحفورة للإنسان العاقل، يعثر عليها خارج إفريقيا وبلاد الشام.

وتناقض هذه البقايا النظريات المتعلقة بتاريخ البشرية، حيث تشير إلى أن الهجرة البشرية قد بدأت قبل 30 ألف عام مما كان يعتقد سابقا.

وقال عالم الآثار في معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري، مايكل بيتراغليا، والذي قاد عمليات البحث، إن هذا الاكتشاف يعتبر "حلما تحقق".

وقد عثر على العظام عقب عقد من الأبحاث التي يجريها البروفيسور بيتراغليا وزملاؤه، في موقع معروف باسم "بحيرة الوسطى القديمة"، وتبعد 140 كلم إلى الشرق من محافظة تيماء في منطقة تبوك، شمالي غرب المملكة.

وخلال هذه الفترة، قاموا بتفحص المنطقة بحثا عن علامات تشير إلى ظهور الإنسان الأول، حيث اعتبروه "نقطة انطلاق" طبيعية للإنسان الذي غادر إفريقيا.

ويقول عالم الآثار في جامعة أوكسفورد، الدكتور هو غروكوت، الذي ساهم في هذا الاكتشاف: "وجدنا العديد من المواقع الأثرية والأحافير الحيوانية. ولكن، كانت الأحافير البشرية القديمة مفقودة دائما"، وأوضح أن كل ذلك تغير مع اكتشاف عظمة الإصبع الوسطى للإنسان العاقل.

وأمضى العلماء عامين في إجراء اختبارات صارمة لتحديد عمر هذه البقايا البشرية التي عثر عليها منذ عام 2016، بشكل دقيق والتأكد من أنها تنتمي إلى أحد أفراد أنواع "الإنسان العاقل".

وما يزال جنس صاحب العظم وعمره مجهولان، وقد تم العثور على المئات من الأحافير الحيوانية في الموقع، بما في ذلك تلك التي تنتمي إلى فرس النهر، فضلا عن الكثير من الأدوات الحجرية التي صنعها البشر.

وعلى الرغم من أن العظم لا يتجاوز قياسه 3 سم، إلا أن له آثارا كبيرة على كيفية فهمنا للتاريخ البشري المبكر، حيث يؤكد وجود الإنسان في الجزيرة العربية ضمن مواقع الهجرات البشرية منذ العصور الحجرية القديمة التي لم تقتصر على غابات بلاد الشام المطيرة فحسب، وإنما امتدت إلى عمق الجزيرة العربية حيث الأمطار الموسمية والمراعي والبحيرات والأنهار.

المصدر: إنديبندنت

فادية سنداسني

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا