إنجازات أكاديمية العلوم الروسية لعام 2017

العلوم والتكنولوجيا

إنجازات أكاديمية العلوم الروسية لعام 2017
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jnih

عدد نيكولاي ماكاروف مدير معهد الآثار التابع لأكاديمية العلوم الروسية أهم إنجازات الأكاديمية في مجال العلوم الإنسانية لعام 2017.

وقال الأكاديمي ماكاروف في مؤتمر صحفي، يوم الأربعاء 20 ديسمبر الجاري، إن عام 2017 هو عام المشاريع الكبرى بالنسبة لعلماء التاريخ. ففي مجال دراسة الثورة الروسية عام 1917، أثمرت أعمال الباحثين في التاريخ عن طبع مجلدين بعنوان "الثورة الروسية 1917- السلطة والمجتمع والثقافة" أعدها معهد التاريخ الروسي.

وأصدر معهد التاريخ موسوعة جديدة أخرى بعنوان "روسيا في عام 2017"، كما نشر عدد من علماء اللغة في نفس المعهد سلسلة هامة للوضع الأدبي في روسيا عام 2017.

وأنشأ معهد المعلومات العلمية في العلوم الاجتماعية موقع "إسلاميكا" الإكتروني للمخطوطات الرقمية باللغة العربية، ضم مجموعة كبيرة من المخطوطات اليدوية، يتاح للباحثين المستشرقين لأول مرة.

وتميز عام 2017 بمشروعين فريدين في مجال علم الآثار حيث تم الانتهاء من الحفريات في كنيسة البشارة في مدينة فيليكي نوفغورود، التي تعد ثاني أقدم كنيسة حجرية أورثوذكسية في شمال روسيا بنيت عام 1103، لتعرض جميع اللقى الأثرية في هذا الموقع للجمهور في القريب العاجل.

وأصبح التنقيب في شبه جزيرة القرم على الطريق السريع "تافريدا" الذي يربط كلا من مدن كيرتش وسيمفيروبول وسيفاستوبل، المشروع الثاني في مجال الآثار الذي تفتخر به أكاديمية العلوم الروسية، الذي استكشف 300 كلم من الطريق و80 موقعا أثريا وعشرات الآلاف من اللقى الأثرية التي تعود لعصور مختلفة من العصر الحجري القديم إلى المحطات البريدية الروسية في القرن التاسع عشر.

المصدر: نوفوستي

خالد ظليطو

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا