أشهر مروحيات "مي" الروسية

العلوم والتكنولوجيا

أشهر مروحيات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jm3w

نشر موقع "تاس" قائمة عدد فيها أشهر مروحيات "مي" الروسية والسوفيتية التي اشتهرت بأدائها المتميز في العديد من دول العالم.

"مي-1":

أول المروحيات السوفيتية التي تم إنتاجها بأعداد كبيرة في خمسينيات القرن الماضي، لما لقيته من شعبية واسعة بعد النجاحات التي حققتها بأداء المهام المختلفة.

وحلقت تلك المروحية في أول رحلة تجريبية عام 1948. وعام 1951، دخلت الخدمة في الاتحاد السوفيتي، حيث استخدمت كمروحية نقل وطائرة طبية لنقل الجرحى فضلا عن استخداماتها العسكرية والمدنية العديدة في المراقبة وإطفاء الحرائق.

"مي-8":

تعتبر "مي-8" واحدة من أكثر المروحيات انتشارا، فهي تعمل في 92 دولة حول العالم، بسبب قدرتها على تحمل أقسى الظروف وكفاءتها العالية في العمل دون مشاكل أو أعطال فنية تذكر. وإثباتها لجدارتها في الحروب التي دارت في أفغانستان والقوقاز والعديد من المناطق، جعل منها المروحية المفضلة لدى العديد من الجيوش كالروسي والهندي والصيني والعديد من جيوش بلدان إفريقيا وآسيا.

كما تستطيع "مي-8" التحليق بسرعة تصل إلى 270 كلم/ ساعة بفضل محركيها القويين (2000 حصان للمحرك الواحد) لتنقل 42 جنديا بعتادهم العسكري الكامل، أو ما يعادل 4 أطنان من الحمولة.

"مي-10K":

انطلقت هذه المروحية الجبارة في أولى رحلاتها عام 1965، وتم تصنيعها بأعداد كبيرة عام 1975، لتصبح واحدة من أهم المروحيات السوفيتية المخصصة للنقل والأغراض المدنية والعسكرية.

استخدمت هذه المروحية على نطاق واسع في بلدان الاتحاد السوفيتي للنقل ورفع الحمولات الثقيلة وأعمال البناء والأعمال الإنشائية، وتم الاعتماد عليها بشكل كبير في تثبيت أبراج التوتر العالي الكهربائية في العديد من مناطق البلاد.

"مي-12":

تعتبر "مي-12" واحدة من أكثر النماذج المثيرة للاهتمام في تاريخ بناء المروحيات في الاتحاد السوفيتي والعالم بسبب تصميمها الغريب، وقدراتها الهائلة في الفترة التي صنعت فيها.

وتستطيع هذه المروحية المزودة بأربع محركات بعزم 6500 حصان لكل واحد، التحليق بسرعة تصل إلى 260 كلم/ ساعة لتحمل طاقما من 6 أشخاص وحمولات تصل إلى 30 طنا.

"مي-24":

تلقب هذه المروحية العسكرية بـ"كاديلاك المروحيات" لقدراتها الممتازة وتوفير أفضل وسائل الراحة والحماية للطاقم، الأمر الذي دفع جيوش 24 دولة حول العالم لاستخدامها.

وبالإضافة لطاقمها وتسليحها، تستطيع هذه المروحية نقل 8 عسكريين أو مظليين بسرعة 270 كلم/ ساعة، على ارتفاعات تصل إلى 5000 متر لمسافة 450 كلم.

وأهم ما يميزها هو تصفيحها الممتاز الذي يوفر حماية عالية للطاقم والركاب، وقدرتها على حمل مختلف أنواع الأسلحة، كالصواريخ الموجهة وغير الموجهة والصواريخ المضادة للدبابات، والرشاشات المختلفة من العيار المتوسط والثقيل.

"مي-26":

تتميز "مي-28" بأنها أكبر مروحية في العالم، وبقوة محركها الهائلة التي تصل إلى 22800 حصان، وقدرتها الكبيرة على رفع الحمولات التي تصل إلى 20 طنا.

صممت هذه المروحية التي أنتجت في الاتحاد السوفيتي في سبعينيات القرن الماضي، لتكون مروحية متعددة الاستخدامات، عسكرية ومدنية قادرة على نقل الحمولات الثقيلة وإطفاء الحرائق وإنقاذ المصابين والجرحى عند حدوث الحروب والكوارث.

"مي-28" "صياد الليل":

واحدة من أفضل المروحيات العسكرية في العالم من حيث الأداء والتسليح والقدرة على العمل في أصعب الظروف، وأثبتت جدارتها في العديد من الحروب في العراق وسوريا، وحصلت على لقبها "صياد الليل" لقدرتها العالية على اكتشاف واصطياد أهدافها من الأفراد والدبابات والآليات العسكرية في الليل والنهار وأصعب ظروف انعدام الرؤية.

المصدر: تاس

أسعد ضاهر

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

فيديو.. منظومة "إس-300" الروسية قريبا إلى سوريا لتهدئة "الرؤوس الساخنة" في المنطقة..