عمر موسكو أكبر من 870 عاما!

العلوم والتكنولوجيا

عمر موسكو أكبر من 870 عاما!تمثال يوري دولغوروكي في موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j6tr

تحتفل موسكو، مطلع سبتمبر المقبل، بذكرى مرور 870 عاما على تأسيسها، وتشهد بهذه المناسبة احتفالات واسعة تستمر لأسبوع.

جاء في كتب التاريخ الروسية القديمة أن أمير كييف وفلاديمير، يوري دولغوروكي، استضاف عام 1147 أمير تشيرنيغوف، إيغور، ليقيم له مأدبة غداء فاخرة. ويعتبر ذلك التاريخ حسب العلماء عام تأسيس مدينة موسكو التي بدأت تنمو منذ ذلك الحين لتصبح حسب المؤرخين، بحلول القرن الرابع عشر، عاصمة إمارة موسكو.

وبعد انتصار أمير موسكو، إيفان كاليتا، على أمير مدينة "تفير" بمساعدة المغول، أصبحت موسكو في القرن الرابع عشر رائدة بين الإمارات الروسية. وانتهت تلك الحقبة التاريخية بتأسيس الدولة الروسية الكبرى في عصر القيصر والأمير المعظم إيفان الثالث.

وقال كبير المهندسين المعماريين في موسكو، ليونيد كوندراشوف، في حديث أدلى به لصحيفة "مترو" الروسية إن البشر استقروا في منطقة موسكو منذ قديم الزمان. وتدل القطع الأثرية التي عثر عليها خلال الحفريات الأخيرة على إنشاء مستوطنات في هذه المنطقة، بدءا من القرنين العاشر والحادي عشر وليس منذ القرن الثاني عشر كما ذكر في الأسفار الروسية القديمة.

أما آثار الإنسان البدائي التي اكتشفت وسط موسكو خلال الحفريات، فتعود حسب كوندراشوف إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد.

حفريات وسط موسكو

يذكر أن علماء الآثار الروس أجروا حفريات في منطقة الكرملين والشوارع المحيطة بها، في إطار برنامج "شارعي" لتجميل المدينة وتشجير شوارعها، فضلا عن توسيع وتغيير أرصفتها.

وأسفرت تلك الحفريات عن العثور على قطع أثرية كثيرة تعود إلى القرنين العاشر والحادي عشر.

المصدر: مترو

يفغيني دياكونوف