نشاط أدمغة البشر "يتزامن" أثناء المحادثة

العلوم والتكنولوجيا

نشاط أدمغة البشر نشاط أدمغة البشر "يتزامن" أثناء المحادثة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j336

وجد الباحثون أن المحادثة الجارية بين شخصين تؤدي إلى "تزامن" عمل أدمغتهما.

وحلل العلماء نشاط أدمغة اثنين من الغرباء الذين تقابلوا وتحدثوا للمرة الأولى، ووجدوا أن حركة موجات الدماغ، بدأت في الوقت ذاته.

وكان هذا الاكتشاف هام جدا بالنسبة للباحثين، الذين تمكنوا من معرفة ما إذا كان شخصان يتحدثان، عن طريق تحليل موجات الدماغ فقط، كما يمكن تطبيق النتائج على الحالات التي يواجه فيها الأشخاص صعوبات في التواصل.

وأكدت الدراسة التي أجراها باحثون في مركز Basque، حول الإدراك والدماغ واللغة (BCBL)، من خلال تسجيل نشاط الدماغ، أن الخلايا العصبية عند الشخصين المشاركين في محادثة ما، تعمل بشكل متزامن، من أجل سهولة الاتصال والتواصل.

وقال الدكتور جون أندوني، وهو مؤلف مشارك في الدراسة: "إن الأمر ينطوي على التواصل بين الأقارب، ويشكل عاملا رئيسيا في العلاقات بين الأشخاص وفي مجال فهم اللغة".

ويتم ضبط إيقاعات الموجات الدماغية المقابلة للمتكلم والمستمع، وفقا للخصائص الفيزيائية للصوت من الرسائل اللفظية ضمن المحادثة. ويمكن معرفة ما إذا كان يقوم شخصان بمحادثة ما، من خلال تحليل موجات الدماغ.

ولإجراء الدراسة، حلل الباحثون موجات أدمغة 15 زوجا من الأشخاص (من الجنس نفسه)، حيث تم فصل كل زوج بجدار عازل.

واستخدم الباحثون "تخطيط الدماغ الكهربائي" (EEG)، لقياس نشاط الدماغ.

وقال الدكتور أندوني: "إن معرفة ما إذا كان شخصان يتحدثان مع بعضهما البعض، أو حتى الموضوع المتداول بينهما، استنادا إلى نشاط الدماغ فقط، أمر رائع حقا".

وأضاف موضحا: "الآن يمكننا استكشاف تطبيقات جديدة مفيدة للغاية في مجال التواصل، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يواجهون صعوبات في التواصل مع الآخرين".

ويقول الباحثون، إن فهم هذا التفاعل بين أدمغة البشر، يتيح لنا إمكانية تحليل الجوانب المعقدة في مجالات علم النفس وعلم الاجتماع، وكذلك الطب النفسي والتعليم، في المستقبل.

المصدر: ديلي ميل

ديمة حنا

أفلام وثائقية