العلماء الروس يكتشفون وقودا عضويا

العلوم والتكنولوجيا

العلماء الروس يكتشفون وقودا عضوياالعلماء الروس يكشفون تركيب الوقود المستخرج من أعشاب البحر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iyz0

كشف العلماء الروس من معهد التقنيات الفيزيائية وجامعة موسكو ومعهد أكاديمية العلوم الروسية، عن التركيب الكيميائي الدقيق للوقود العضوي المستخرج من الطحالب وحيدة الخلية.

جاء ذلك في مقال نشرته مجلة "EJMS" العلمية. ونقل المكتب الصحفي لمعهد التقنيات الفيزيائية عن الباحث في المعهد، يفغيني نيقولايف، قوله إن "العمل اللاحق في هذا المجال يجب أن يركز على استخدام أنواع أعشاب البحر، التي تحوي نسبة عالية من الدهون، وابتكار أنواع جديدة من الدهون عن طريق الهندسة الوراثية. وهكذا يمكننا اختيار أكثر أنواع الخامات فعالية لإنتاج الوقود العضوي".

تزداد كتلة الطحالب بسرعة وتتضاعف، أكثر من الأحياء الأخرى التي تقوم بالتمثيل الضوئي. لذلك فإن علماء الفيزياء يعتبرون أعشاب البحر والنهر بديلا جيدا للبنزين وغيره من أنواع الوقود. ولديها ميزات أخرى إلى جانب سرعة زيادة وزنها، لأنها ليست بحاجة إلى حقول لإنمائها. أما كونها وحيدة الخلية، فإن ذلك يبسط عملية تحويلها إلى وقود.

ويتم تحويل الطحالب إلى وقود عن طريق ضغطها، وتسخينها حتى 300 درجة مئوية، وبذلك تتم محاكاة عملية نشوء النفط في جوف الأرض.

وفي نتيجة تلك العملية تنقسم المادة العضوية إلى الوقود السائل والقطران الكثيف، الذي يتكدس في قعر المفاعل. فيما يضم الوقود السائل والقطران آلاف المواد، ما يمنع العلماء من تحديد تركيبها، وتحديد طرق تغيير عملية "طبخ" الأعشاب البحرية لتحسين خواص الوقود.

ولتحديد تركيبها، قام العلماء بنقع الأعشاب في بخار الماء الثقيل والقلويات، وذلك قبل تحويلها إلى الوقود العضوي.

وقال العلماء إن الماء الثقيل والقلويات تضم ذرات من الديوتيريوم، بصفته هيدروجينا ثقيلا، يحتوي في نواته على نيوترون واحد إلى جانب بروتون واحد. ما مكن العلماء من التعرف على جميع مكونات الوقود العضوي، ومن رؤية تركيبه ثلاثي الأبعاد.

المصدر: نوفوستي

يفغيني دياكونوف

أفلام وثائقية