أحدث "رادار طائر" روسي إلى سوريا

العلوم والتكنولوجيا

أحدث طائرة "آ-50"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ituw

ستعزز طائرة الإنذار الراداري المبكر "آ-50" مجموعة القوات الجوية والفضائية الروسية في سوريا وستحكم سيطرتها على الأجواء السورية.

أفاد بذلك المحلل السياسي العسكري في مجلة "Natonal Interest" توم كوبر. وكانت وسائل الإعلام العالمية قد نقلت في وقت سابق خبر نقل الرادار الطائر الروسي إلى اللاذقية، بعد أن نشرت صورا فوتوغرافية فضائية لقاعدة حميميم الروسية.

وقال المحلل إن إرسال طائرة "آ-50" إلى منطقة النزاع العسكري هو رد روسي على الضربة الصاروخية التي وجهتها الولايات المتحدة إلى قاعدة "الشعيرات" السورية. وأضاف أن طائرة الإنذار الراداري المبكر ستزود العسكريين الروس بكل المعلومات عن إطلاق الصواريخ في حدود مدى عملها، مضيفا أن الرادار الطائر سيحسن التعاون بين مكونات مجموعة القوات الجوية الفضائية الروسية كلها في المنطقة.

ولفت المحلل إلى أن "آ-50 أو" الموجهة إلى سوريا هي أحدث نسخة  للرادار الطائر تم تزويدها بمحطة الرادار "شميل"، التي بوسعها اكتشاف الأهداف على مدى 300-600 كيلومتر. وكان النموذج الجديد للطائرة قد حصل على نظام رقمي خاص بإدارة الرادار، وقمرة قيادة جديدة تمكّن الطيار من القيام بدوريات طويلة الأمد في أجواء البلاد.

المصدر: سلاح روسيا

يفغيني دياكونوف