الأرض تطفئ أضواءها

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/in52

تعد ساعة الأرض أكبر حركة بيئية شعبية تستهدف توحيد الجهود بشأن التغير المناخي بدأتها منظمة الصندوق العالمي لحماية الطبيعة.

وحدد تاريخ الحدث ليوافق السبت الأخير من شهر مارس/آذار كل عام لقربه من موعد الاعتدال الربيعي، أي تساوي الليل والنهار، ولضمان مشاركة معظم مدن العالم في وقت متقارب من الليل في هذه المدن، حيث تنتقل ساعة الأرض عبر المناطق الزمنية على التوالي، علما بأنه يتم إطفاء الاضواء من الساعة 20:30 إلى 21:30.

في العام الماضي، وقعت ساعة الأرض بين الساعة 20:30 و21:30 مساء بالتوقيت المحلي للدول يوم السبت 19 مارس/آذار، أما هذا العام، ستكون يوم السبت 25 مارس/آذار.

ويشارك في هذه الفعالية عدد من أشهر المعالم السياحية حول العالم مثل ساعة بيغ بن في لندن، وبرج إيفل في باريس، وعدة معالم سياحية أخرى في العالم.

وتطور هذا الحدث، بقيادة الصندوق العالمي للطبيعة (WWF)، وهي منظمة دولية غير حكومية تأسست في 26 أبريل/نيسان 1961، ليشمل أكثر من 7000 مدينة وبلدة في 178 دولة حول العالم.

ووفقا للصندوق العالمي للطبيعة، ففي تايلاند انخفض استهلاك الكهرباء في العاصمة بانكوك بمقدار 73.34 ميغاوات خلال الساعة، ما أدى إلى إنقاذ 41.6 طن من أول أكسيد الكربون.

أما مدينة كرايستشيرش بنيوزيلندا، فقد شهدت انخفاضا بنسبة 13% في الطلب على الكهرباء خلال تلك الساعة.

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي

أفلام وثائقية