أفضل 10 جامعات في بلدان العالم النامي

العلوم والتكنولوجيا

أفضل 10 جامعات في بلدان العالم الناميجامعة موسكو الحكومية، لومونوسوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iij0

في الوقت الذي تحتل فيه جامعات الولايات المتحدة وأوروبا المراتب الأولى ضمن التصنيف العالمي، تخطو جامعات الهند وروسيا والصين خطوات كبيرة في مجال التعليم.

ويوجد في الصين أعلى عدد من الجامعات الرائدة في العالم النامي، وفقا للتعليم العالمي (BRICS) وEmerging Economies University Rankings لعام 2017.

وانتقلت جامعة "فودان" من المركز الـ11 إلى المركز السادس هذا العام، ضمن تصنيف أفضل الجامعات في العالم النامي، كما حافظت جامعة بكين وجامعة تسينغهوا على المركزين الأول والثاني للعام الرابع على التوالي.

واحتل المعهد الهندي للعلوم المركز الـ15 للمرة الأولى هذا العام، وذلك بسبب تكثيف الجهود التعليمية والبحوث.

وفيما يلي لائحة بأفضل 10 جامعات في العالم النامي، خارج العالم المتقدم:

1-جامعة بكين

وتعد رسميا أفضل جامعة خارج العالم المتقدم، وتستوعب نحو 32 ألف طالب، حيث تفوقت على تسينغهوا بفارق 0.9 نقطة، وسجلت 78.8 نقطة.

2- جامعة تسينغهوا

وهي إحدى الجامعات الصينية التي تحتل الصدارة في العالم النامي، وسجلت 77.0 نقطة في الترتيب، ويعود الفضل إلى درجة الأبحاث المسجلة، 89.6.

3- جامعة موسكو الحكومية، لومونوسوف

وهي من أفضل الجامعات الروسية، وسُميت تيمنا بالمؤسس، ميخائيل لومونوسوف، الذي بدأ دراسته الجامعية عام 1755. وتعد الآن موطنا لـ47 ألف طالب في 39 من الكليات المختلفة، وسجلت عموما 58.4 نقطة.

4- جامعة كيب تاون في جنوب أفريقيا

وتستقطب الجامعة نحو 26 ألف طالب، وهي من أفضل الجامعات في أفريقيا، وحصلت على النتيجة الإجمالية من تايمز للتعليم العالي، بـ 55.2 نقطة.

5- جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين

كانت موجودة في بكين، ونقلت إلى شرق مدينة Hefei، كجزء من الثورة الثقافية. وتعد الجامعة متخصصة في المواد العلمية، وحصدت جوائز العلوم الإنسانية ودرجة الإدارة. وسجلت 53.7 نقطة، لتحرز تقدما عن العام الماضي (48.6).

6- جامعة فودان

وتجمع أفضل كليات الصحافة في الصين، وتتواجد في عاصمة البلاد المالية، شنغهاي، حيث سجلت 52.9 نقطة، مع درجة تفوق وصلت إلى 65.7.

7- جامعة شنغهاي، جياو تونغ

وتتخصص هذه الجامعة في الهندسة، وأصبحت تُعرف على أنها "جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا في منطقة الشرق"، وحققت تقييما عاما بدرجة 52.8.

8- جامعة ويتواترسراند جنوب أفريقيا

وهي الجامعة التي تخرج منها نيلسون مانديلا، حيث درس القانون. وحصلت الجامعة على نتيجة إجمالية 52.6 نقطة.

9- جامعة تشجيانغ

تأسست الجامعة عام 1897، وهي عضو ضمن تحالف دلتا للجامعات Yangtze، وتجمع تشجيانغ 45 ألف طالب، كما حصلت على 51.8 نقطة.

10- جامعة البحوث النووية القومية

تقع في موسكو، وكانت منشأة نووية استراتيجية قبل تجهيزها لتكون مركزا للطلاب الدوليين مع بداية عام 2000، وحققت 42.5 نقطة.

المصدر: بيزنس انسايدر

ديمة حنا