قميص رياضي ذكي لمواجهة الموت المفاجئ

الرياضة

قميص رياضي ذكي لمواجهة الموت المفاجئ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/imtb

توصل المصري الشريف محمود مع فريق عمل إلى فكرة قد تنقذ رياضيين من الموت المفاجئ، من خلال تصميم قميص رياضي ذكي يعرض المؤشرات الحيوية للاعب مثل ضربات القلب والأوعية الدموية.

وقرر الشريف مع فريقه العمل على تصميم قميص رياضي ذكي لمواجهة الموت القلبي المفاجئ، بعد أن فقد اثنين من أفراد عائلته في سن مبكرة بسبب نوبات قلبية، إضافة إلى مشاهدته للعشرات من الرياضيين يسقطون جراء مشاكل في القلب على مدار السنوات الأخيرة.

ووصل الشريف محمود من خلال فكرة "القميص الذكي"، إلى المرحلة الثانية للنسخة الثانية لـ "تحدي 22"، جائزة الابتكار الاقليمية التي أطلقتها اللجنة العليا للمشاريع والإرث.

وقالت اللجنة يمكن للقميص الذكي أن يكون واقعا حقيقيا في بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، وذلك، بعد الصدمة التي أصابت عالم كرة القدم إثر فقدان اللاعب الكاميروني الشاب مارك فيفيان فويه حياته، خلال مباراة نصف النهائي لبطولة كأس القارات عام 2003، ومن بعده أكثر من 72 لاعبا فقدوا حياتهم نتيجة للموت القلبي المفاجئ، وبالرغم من تلك الصدمات المفجعة، لايزال هناك القليل من التدابير الوقائية لمواجهة الموت القلبي المفاجئ وإيقافه من حصد أرواح المزيد من اللاعبين.

ويتحدث الشريف عن فكرته، قائلاً: "من خلال وضع جهاز مصغر محمول لرسم القلب ECG  في القميص والذي يعرض بشكل مباشر أداء القلب والأوعية الدموية للاعبين دون التأثير على أدائهم، يمكننا التنبؤ واكتشاف أي خلل في أداء القلب والأوعية الدموية مباشرة"

وفقا للورقة البحثية بعنوان "الموت القلبي المفاجئ" والمنشورة في مجلة "سبيتار" للبحوث الطبية، 90% من حالات الموت القلبي المفاجئ في الرياضة تحدث نتيجة لخلل في منظومة القلب والأوعية الدموية.

وقام مستشفى "سبيتار"، أحد مراكز التميز المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، بفحص أكثر من 5 آلاف رياضي من بينهم جميع اللاعبين المشاركين في دوري نجوم قطر، وذلك، ضمن برنامج الفحص الطبي قبل المشاركة، الذي يتضمن فحص القلب والأوعية الدموية.

 وسيتم دعوة المتأهلين للمرحلة النهائية إلى الدوحة للمشاركة في ورش عمل وجلسات مع مرشدين متخصصين في مجالات مختلفة لتطوير أفكارهم وتقديمها وعرضها أمام لجنة التحكيم في الحفل الختامي للدورة الثانية من "تحدي 22".

المصدر: "sc.qa/ar"

نايف الكوردي