إطلاق القمر الاصطناعي "أنغوسات" مهدد بالتأجيل

الفضاء

إطلاق القمر الاصطناعي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jix7

اكتشف الخبراء خللا في أجهزة وحدة التسريع التابعة لصاروخ "زينيت"، الذي كان من المفترض أن يطلق، في 7 ديسمبر المقبل، حاملا القمر الاصطناعي الأنغولي "أنغوسات".

جاء ذلك في بيان صدر عن المكتب الصحفي لشركة "إنيرغيا" الروسية المصنعة للصواريخ.

وقال البيان إن الخلل اكتشف في أحد صمامات وحدة التسريع "فريغات"، أثناء تزويده بالغاز المضغوط والمؤكسد في قاعدة "بايكونور" الفضائية الروسية.

وأضاف البيان أنه تم تشكيل لجنة من الخبراء في شركتي "روسكوسموس" و"إينيرغيا" وشركة "لافوتشكين" المصنعة لوحدة التسريع، وذلك من أجل دراسة سبب وقوع الخلل وتحديد سبل إزالته.

وقد أوكلت إلى اللجنة مهمة الخروج باستنتاج عما إذا كان من الممكن إطلاق الصاروخ الحامل للقمر الاصطناعي الأنغولي في الوقت المحدد له (7 ديسمبر المقبل) أم لا.

وقال ناطق باسم شركة "إينيرغيا" الروسية إن القمر الاصطناعي "أنغوسات" جاهز لوصله بوحدة التسريع "فريغات". أما صاروخ "زينت-2" فقد انتهت كل الاختبارات الكهربائية لأنظمته. ويستمر العمل على إعداده للإطلاق حسب الجدول الزمني.

يذكر أن اتفاقية تصنيع وإطلاق القمر الاصطناعي الأنغولي "أنغوسات" وقعت بين  شركة "إينيرغيا" الروسية و"وزارة الاتصال وتكنولوجيا المعلومات" الأنغولية عام 2009.

لكن الاتفاقية لم يسر مفعولها إلا عام 2013، ثم استطاعت الشركة الروسية حل كل المشاكل الموضوعية المتعلقة بتوفير قطع الغيار الروسية الصنع للقمر الاصطناعي وإيجاد صاروخ يطلقه.

 ومن الجدير بالذكر أيضا أن القمر مخصص لضمان الاتصال والبث التلفزيوني الفضائيين في أنغولا وبلدان إفريقية أخرى. ويقضي المشروع بأن يطلق القمر الاصطناعي إلى المدار الأرضي الثابت.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بخطوات سهلة.. كيف تتقاعد في سن الأربعين؟