صور جديدة للكسوف الكلي قد تكشف أسرار الشمس!

الفضاء

صور جديدة للكسوف الكلي قد تكشف أسرار الشمس!صور جديدة للكسوف الكلي قد تكشف أسرار الشمس!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j6zj

شاهد الملايين من سكان الولايات المتحدة كسوف الشمس الكلي في وقت سابق من هذا الأسبوع، ولكن وكالة ناسا رصدت الظاهرة من وجهة نظر مختلفة.

وكشف القمر الاصطناعي الدولي "Hinode" المخصص لمراقبة الشمس، الكسوف الكلي بطريقة يمكن أن تسلط الضوء على كيفية عمل الشمس.

والتُقطت مجموعة من الصور بواسطة تلسكوب الأشعة السينية (XRT)، فوق المحيط الهادئ قبالة الساحل الغربي للولايات المتحدة، على ارتفاع حوالي 422 ميلا (680 كلم).

وأوضحت ناسا أن الصور يمكن أن تساعد في كشف أسرار الشمس، حيث قالت: "جُهز القمر الاصطناعي لمراقبة الكسوف الشمسي، من أجل إضافة بيانات جديدة إلى الدراسة العلمية المستمرة للهيكل الإكليلي في المنطقة القطبية للشمس، وكذلك آلية تحرك أشعة البلازما".

ويذكر أن القمر الاصطناعي "Hinode"، عبارة عن مشروع مشترك بين وكالة استكشاف الفضاء اليابانية، والمرصد الفلكي الوطني في اليابان، وكذلك وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء البريطانية وناسا.

وأطلق Hinode في سبتمبر 2006، حيث تشمل البعثة مجموعة من 3 معدات علمية: التلسكوب البصري الشمسي، وتلسكوب الأشعة السينية، وكذلك مطياف التصوير بالأشعة فوق البنفسجية.

وخُصصت هذه المعدات لدراسة عملية توليد ونقل وتبديد الطاقة المغناطيسية من الغلاف الضوئي إلى الإكليل، كما ستسجل كيفية تحرير الطاقة المخزنة في المجال المغناطيسي للشمس، إما تدريجيا أو بشكل عنيف.

وشهدت الولايات المتحدة، يوم الاثنين 21 أغسطس، أول كسوف كلي من الساحل إلى الساحل، منذ الحرب العالمية الأولى، حيث تجمع الملايين من الأمريكيين لمشاهدة هذه الظاهرة الفلكية الرائعة التي استغرقت نحو 90 دقيقة.

واستغل المراقبون هذا الحدث ليكون الكسوف الأكثر تصويرا في التاريخ، مع توثيقه من قبل الأقمار الاصطناعية على ارتفاعات عالية، وكذلك بات الأكثر مشاهدة عبر التلسكوبات والكاميرات والنظارات الواقية على الأرض.

المصدر: ديلي ميل

ديمة حنا