حقيبة عينات القمر تباع بـ 1.8 مليون دولار في مزاد علني

الفضاء

حقيبة عينات القمر تباع بـ 1.8 مليون دولار في مزاد علني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2jo

خلال مزاد علني جرى في نيويورك الأمريكية، بيعت الخميس 20 يوليو الجاري، الحقيبة التي استخدمها رائد الفضاء، نيل أرمسترونغ، لجمع عينات من غبار القمر خلال مهمة "أبولو 11" عام 1969.

ويذكر أن عملية البيع التي عقدت في الذكرى الـ 48 لهبوط طاقم مهمة "أبولو 11" على سطح القمر، جرت في دار سوثبي للمزادات، حيث أكد القائمون على المزاد أنهم كانوا يأملون أن تباع هذه الحقيبة بمبلغ يتراوح بين 2 إلى 4 ملايين دولار.

ووفقا للخبراء فإن "الحقيبة تحوي عينات جمعها نيل أرمسترونغ من خمس مناطق مختلفة على سطح القمر، من ضمنها 12 عينة لصخور صغيرة يتجاوز حجم كل منها 1 سم".

ويذكر أن الحقيبة المذكورة عرضت ثلاث مرات من قبل للبيع في مزادات علنية، لكن أحدا لم يزايد عليها، إلى أن ابتاعتها محامية أمريكية من شيكاغو تدعى، نانسي لي كارلسون، عام 2015، بمبلغ 995 دولارا، وأرسلت المحامية الحقيبة إلى ناسا لفحصها، وعندما تبين أنها بالفعل الحقيبة التي استخدمها آرمسترونغ، وأنها ما زالت تحتوي على بقايا غبار من القمر قررت ناسا الاحتفاظ بها، فقامت كارلسون برفع دعوى ضد ناسا واستعادت الحقيبة لتعرضها للبيع بـ 4 ملايين دولار في دار سوثبي للمزادات.

المصدر: تاس

أسعد ضاهر