بعد فشل محاولة طيها.. ناسا تنزع بطارية شمسية من محطة الفضاء الدولية

الفضاء

بعد فشل محاولة طيها.. ناسا تنزع بطارية شمسية من محطة الفضاء الدولية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/izft

أكدت وكالة ناسا أنها قررت نزع إحدى البطاريات الشمسية المركبة على محطة الفضاء الدولية، بعد فشل محاولة طيها لإعادتها إلى الأرض.

وجاء في البيان الصادر عن الوكالة حول الحادثة أنه "تم اختبار البطارية الشمسية (Roll-Out Solar Array, ROSA) بنجاح لمدة أسبوع كامل، ولكن بعد الفشل في محاولة طيها، قرر الفريق الموجود على محطة الفضاء الدولية إزالتها من على الذراع الروبوتية التابعة للمحطة، التي كانت مثبتة عليها".

وأضاف البيان أن "الخبراء أجروا تجارب مخصصة لإزالة تلك البطارية من مكانها، الأمر الذي لن يكون له أي تأثير على عمل المحطة، ولن يؤثر على عملية التحام المركبات الفضائية بها".

ووفقا للمعلومات فقد "كان من المقرر طي البطارية الشمسية، بعد انتهاء مهمتها، ووضعها في مخزن خاص تابع لمركبة الفضاء Dragon لإعادتها إلى الأرض، في يوليو2017".

يذكر أن بطارية ROSA الشمسية، هي نوع من الألواح الشمسية القابلة للطي المخصصة للعمل في الفضاء، حيث تعتبر تلك الألواح أكثر فعالية من الألواح الشمسية المركبة على المحطة الفضائية الدولية حاليا.

بدأت ناسا باختبار عمل تلك البطارية، في 18 يونيو 2017، حيث قامت بتركيبها على الذراع الروبوتية Canadarm2 التابعة لمحطة الفضاء الدولية.

المصدر: نوفوستي

أسعد ضاهر