"أضواء الليل": صور مذهلة للأرض تحت ضوء القمر

الفضاء

"أضواء الليل": صور مذهلة للأرض تحت ضوء القمر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ipui

أصدرت وكالة ناسا صورا جديدة فريدة من نوعها لكوكب الأرض ليلا، وهو مضاء بواسطة المليارات من أضواء المنازل والمنشآت.

وتعد هذه الصور الأولى من نوعها منذ 5 سنوات، حيث تقدم للباحثين فرصة معرفة كيفية تغير المدن.

وأُنتجت "أضواء الليل"، كل عقد تقريبا منذ 25 عاما، وهي مجموعة من الصور لكوكب الأرض في ساعات الليل، وتُستخدم في عدة مجالات، بما في ذلك البحوث في مجالات الاقتصاد والعلوم الاجتماعية والبحوث البيئية.

ويذكر أن هذا أول إصدار عالمي جديد لـ "أضواء الليل" منذ عام 2012، والذي أطلق عليه الباحثون اسم "الرخام الأسود"، حيث يقدم لنا مشاهد لا تقدر بثمن، للنشاط البشري في جميع أنحاء العالم.

وتُظهر الصور أكبر المدن على الأرض مضاءة وكأنها منارات قوية في بحر من الظلام، بالإضافة إلى الطرق السريعة والضخمة، والتي هي بمثابة الأوردة والشرايين بين المدن.

وتنتشر الإضاءة القوية في المناطق المكتظة بالسكان، مثل الساحل الشرقي لأمريكا وأوروبا الغربية.

وقالت ناسا: "من خلال دراسة الأرض ليلا، يمكن للباحثين دراسة كيفية توسع المدن، ومراقبة كثافة الضوء لتقدير مدى استخدام الطاقة والنشاط الاقتصادي، والمساعدة في الاستجابة للكوارث".

وتأتي هذه البيانات من مركبة راديوميتر للتصوير بالأشعة تحت الحمراء المرئية (VIIRS)، حيث تلتقط الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء، ما يتيح للباحثين إمكانية مراقبة الأرض، ورصدها كما هي واضحة بالنسبة لرواد الفضاء الخارجين من محطة الفضاء الدولية.

واستغرق إنشاء الخريطة الجديدة عدة أشهر، حيث قام العلماء بتصفية الصور من الغيوم وضوء القمر، وغيرها من الأمور التي تسبب تداخل الأضواء مع بعضها.

المصدر: RT

ديمة حنا

توتير RTarabic