العلماء يحتفلون بقطع نيو هورايزونس نصف الطريق نحو "2014 MU69"

الفضاء

العلماء يحتفلون بقطع نيو هورايزونس نصف الطريق نحو بعثة "نيو هوريزونز" الفضائية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ioob

قطع مسبار New Horizons الأمريكي نصف الطريق إلى كويكب "2014 MU69" سلف كوكب بلوتو.

وقالت وكالة "ناسا" الأمريكية إن مسبار New Horizons سيقترب من كويكب 2014 MU69 الذي يبلغ قطره نحو 60 كيلومترا في يناير/ كانون الثاني عام 2019. ولن تنتهي بذلك بعثته الفضائية ، إذ إنه سيستهدف عشرات أجرام فضائية واقعة في حزام "كويبر".

قد أوكلت إليه أيضا مهمة قياس مواصفات ضوء الشمس والغبار الفضائي على مدى رحلته الطويلة في الفضاء البعيد.

وقال مدير البعثة الفضائية من جامعة جون هوبكنز (ألان ستارن) إن المسبار بدأ في فبراير/ شباط الماضي في تحقيق سلسلة من المناورات تستهدف مدار كويكب 2014 MU69 المجهول لعلماء الفلك. لذلك اضطر العلماء إلى تعديل مسار المسبار بشكل دائم.

وأضاف (ستارن) إن كل المناورات تكللت بنجاح بعد أن قطع المسبار الذي يعد من أسرع المركبات الفضائية في التاريخ نصف المسافة المحددة لرحلته الفضائية في ليلة يوم 4 أبريل/ نيسان الجاري.

وأوضح أن المسبار قطع نصف طريقه أسرع بـ 5 أيام مما كان مخططا له. إلا أن النصف الثاني لطريقه إلى كويكب 2014 MU69 سيستغرق وقتا أكثر لسبب تأثير جاذبية الشمس ، علما أنه سيصل إلى منطقة قريبة من مدار كويكب 2014 MU69 في 1 يناير/ كانون الثاني عام 2019.

وينوي ستارن وزملاؤه أن يحولوا المسبار بعد أسبوع إلى نظام النوم المؤقت لمدة 4 أشهر تنقطع خلالها كل اتصالاته بالأرض.

يذكر أن مسبار New Horizons كان قد وصل عام 2015 إلى مدار بلوتو حيث جمع معلومات فريدة من نوعها عن حياة هذا الكوكب القزم ، ثم توجه نحو حزام كويبر حيث سيقترب من أكبر كويكب فيه قد أطلق عليه " 2014 MU69 ". وإنه يعد سابقا لكوكب بلوتو لأنه عبارة عن حزمة من المادة البدائية التي تألف منها الكوكب في الماضي البعيد.

المصدر: نوفوستي

يفغيني دياكونوف