تجارب عملية توضح أن البطاطا قد تنمو على سطح المريخ

الفضاء

تجارب عملية توضح أن البطاطا قد تنمو على سطح المريختجارب عملية توضح أن البطاطا قد تنمو على سطح المريخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/il9l

توصل المركز الدولي للبطاطا "CIP" في ليما عاصمة البيرو، إلى أن البطاطا قد تُزرع على سطح المريخ، وذلك بعد إجراء تجربة عملية تحاكي ظروف المريخ.

وشملت التجربة وضع البطاطا داخل حاوية مغلقة، مع محاكاة درجة حرارة المريخ، وضغط الهواء والأوكسجين ومستويات غاز ثاني أكسيد الكربون، وكانت النتائج إيجابية حتى الآن، حيث كشفت الكاميرات عن ظهور براعم داخل الحاوية.

وأجريت التجربة ضمن وحدات صغيرة "CubeSat" مختومة ضد مخاطر الفضاء، حيث تتيح للمجربين إمكانية خلق بيئة مشابهة لتلك الموجودة على المريخ، دون الحاجة إلى السفر إلى الكوكب الأحمر.

وقال، خوليو فالديفيا-سيلفا، الباحث المشارك في الدراسة: "إن نمو المحاصيل في ظروف بيئية تحاكي بيئة المريخ، يعتبر مرحلة هامة من هذه التجربة، ما يتيح لنا فرصة كبيرة وجيدة لزراعة البطاطا على المريخ، وسنقوم بتجارب أخرى لمعرفة نوع البطاطا الأفضل للزراعة على سطح الكوكب الأحمر".

وقال، أندي وير، مؤلف كتاب "المريخ" وطالب العلوم: "إن نمو المحاصيل على سطح المريخ أمر يمكن تحقيقه، مع توفير البيئة المناسبة مثل الهواء والماء ودرجة الحرارة وغير ذلك، وتأخذ التجربة الحالية الأمور إلى أبعد من ذلك، من خلال محاكاة بيئة المريخ".

وتتمتع البطاطا بقدرتها على التأقلم مع البيئات القاسية، وفقا للمركز الدولي للبطاطا، واستخدم المشروع في مراحله المبكرة التربة الموجودة في صحراء جنوب جمهورية البيرو، لإثبات أن الدرنات يمكن أن تنمو في ظروف مالحة وجافة.

وتعتبر هذه المرحلة الثانية من مشروع زراعة البطاطا على سطح المريخ، ومن المؤكد أن التجارب ستستمر في مناطق محددة على الأرض، لتشمل المناطق التي تعرضت لتغيرات مناخية مدمرة.

المصدر: إنغادغيت

ديمة حنا