لأول مرة.. شاحنة فضائية روسية تلتحم بمختبر "ناؤوكا" الفضائي

الفضاء

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/rk7v

التحمت مركبة الشحن الروسية "بروغريس إم إس – 17" في 22 أكتوبر الجاري بمختبر "ناؤوكا" الروسي الفضائي التابع للقطاع الروسي في المحطة الفضائية الدولية.

وذلك بعد أن كانت الشاحنة قد انفصلت في ليلة الخميس 21 أكتوبر الجاري عن المحطة الفضائية الدولية.

أفاد بذلك الموقع الإلكتروني لمؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية. وأصبحت شاحنة " بروغريس – إم إس – 17" أول مركبة غير مأهولة التحمت بمختبر "ناؤوكا" الروسي، مع العلم أنه لم تلتحم قبلها بالمختبر إلا مركبات مأهولة وبصورة خاصة مركبة "سويوز إم إس – 18" المأهولة

يذكر أن الشاحنة الروسية كانت قد انفصلت عن القطاع الروسي في المحطة الدولية يوم 21 أكتوبر لتقوم برحلة فضائية مستقلة في مدار الأرض لمدة يوم واحد انتظارا لتشكل ظروف باليستية مناسبة للالتحام بمختبر "ناؤوكا".

وكانت تلك المناورة لازمة لاستقبال شاحنة أخرى وهي  "بروغريس إم – إو أم" التي ستحمل إلى القطاع الروسي في المحطة في نوفمبر المقبل وحدة فضائية جديدة.

يذكر أن شاحنة "بروغريس إم إس" هي مركبة فضائية غير مأهولة تم تصميمها خصيصا لصيانة المحطات الفضائية. وإنها تستخدم لنقل الوقود والأجهزة العلمية والأكسجين والماء والمواد الغذائية وغيرها إلى المحطة الفضائية الدولية وكذلك لتعديل مدارها.

المصدر: تاس

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا