الحكومة الروسية بصدد إقرار مشروع تصنيع صاروخ فائق الثقل

الفضاء

 الحكومة الروسية بصدد إقرار مشروع تصنيع صاروخ فائق الثقل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lfy2

أعلن مستشار مدير عام مؤسسة "روس كوسموس" الروسية لشؤون العلم، ألكسندر بلوشينكو، أن الحكومة لم تقر بعد مشروع تصنيع صاروخ "ينيسيه" الروسي فائق الثقل.

ويرى بلوشينكو أنه من الصعب في الوقت الراهن تحديد موعد تحقيق أول رحلة فضائية روسية مأهولة إلى القمر. وقال إن بحث تفاصيل المشروع لا يزال قائما بمشاركة الهيئات الحكومية المختلفة.

فيما أشار بلوشينكو إلى أن المشروع ينطلق من المرسوم الرئاسي الذي أصدره، فلاديمير بوتين، والذي قضى بأن يطلق أول صاروخ روسي فائق الثقل بحلول عام 2028.

وقال المستشار إن مؤسسة "روسكوسموس" الحكومية لن تتخذ أي قرارات خاصة بتحقيق رحلات مأهولة إلى القمر، إلى أن تقر الحكومة مشروع تصنيع صاروخ "ينيسيه" فائق الثقل.

وأوضح قائلا إن بضعة احتمالات وضعت لتحقيق المشروع القمري الروسي باستخدام الصاروخ فائق الثقل. ويقضي أحدها بتحقيق رحلات مأهولة منتظمة إلى القمر كل عام، وإنشاء مجموعة أقمار صناعية في مدار القمر وإنزال أسطول من الروفرات (المركبات المسيرة) إلى سطحه، وإجراء بحوث علمية واسعة النطاق. وهناك احتمالات أخرى تقضي بهبوط رواد الفضاء على سطح القمر وإنشاء قاعدة ثابتة هناك.

يذكر أن مجلس الفضاء لدى أكاديمية العلوم الروسية كان قد أقر، نهاية العام الماضي، خطوطا عريضة للبرنامج القمري الروسي لغاية عام 2040، تقضي بتحقيق أول رحلة مأهولة روسية إلى القمر بحلول عام 2030 أو 2031.

المصدر: تاس

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

في طقس عاصف.. تدريبات للسفن الحربية الروسية في بحر بارنتس