بوتين يبحث مع أردوغان الوضع في سوريا والتعاون في مجال الطاقة

أخبار روسيا

بوتين يبحث مع أردوغان الوضع في سوريا والتعاون في مجال الطاقة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kapa

بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، في اتصال هاتفي مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، الأزمة في سوريا، وأكدا ضرورة الالتزام بسيادة البلاد ووحدة أراضيها.

وقال الكرملين، في بيان صدر عنه بهذا الصدد، إن المكالمة، التي "جرت بمبادرة من الجانب التركي"، تمت خلالها "مواصلة الحوار المعمق حول الأوضاع في سوريا مع التشديد على أهمية التسوية السياسية في هذه البلاد، أخذا بعين الاعتبار نتائج عملية أستانا". 

وأضاف البيان أن "كلا الجانبين أكدا الالتزام بمبادئ سيادة الجمهورية العربية السورية ووحدة أراضيها".

كما بحث بوتين وأردوغان، حسب الكرملين، "المسائل المتعلقة بتطوير العلاقات التركية الروسية في سياق القرارات، التي تم تبنيها خلال الاجتماع الـ7 لمجلس التعاون الأعلى في أنقرة يوم 3 أبريل".

وأشار الجانبان بـ"ارتياح" إلى التنفيذ الممنهج للمشاريع الاستراتيجية المشتركة في مجال الطاقة، بما في ذلك بناء محطة "أكويو" الكهروذرية وخط أنابيب الغاز "السيل التركي".

وقدر بوتين وأردوغان "إيجابيا نجاح المفاوضات حول شروط نقل الغاز الطبيعي الروسي عبر أراضي تركيا"، و"أكدا التصميم على مواصلة تعزيز الشراكة متبادل المنفعة".

بدورها، ذكرت مصادر في الرئاسة التركية لوكالة "الأناضول" الرسمية أن أردوغان وبوتين شددا خلال الاتصال على "أهمية الإنجازات المنبثقة عن محادثات أستانا الرامية إلى إيجاد حل سياسي للأزمة السورية".

وأضافت أن الزعيمين أكدا ضرورة أن تبدي الحكومة السورية والمعارضة "اهتماما للتصرف بطريقة بناءة، من أجل تحقيق تقدم سليم لمرحلة الحل السياسي في إطار الأمم المتحدة".

وأشار أردوغان إلى أن العملية السياسية المتعلقة بسوريا يجب ألا تشمل المجموعات الخاضعة لسيطرة تنظيمي "وحدات حماية الشعب" و"حزب الاتحاد الديمقراطي" الكرديين،  اللذين تعتبرهما تركيا إرهابيين، و"ألا تتحول سوريا إلى ساحة صراع بين إيران وإسرائيل".

كما لفت الزعيمان، حسب "الأناضول"، إلى أهمية استخدام العملة المحلية في العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين التي تشهد تطورا متزايدا".

المصدر: الكرملين + الأناضول

رفعت سليمان، ادوارد سافين

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مباراة الدنمارك - أستراليا.. أهم اللحظات