قديروف يروي تفاصيل عملية إنقاذ طفلين شيشانيين في سوريا

أخبار روسيا

قديروف يروي تفاصيل عملية إنقاذ طفلين شيشانيين في سوريامطار غروزني، 13/11/2017
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jmqm

وصلت اليوم السبت إلى مطار غروزني عاصمة جمهورية الشيشان طائرة تقل على متنها طفلين أنقذا في سوريا.

ووصل الصبي البالغ من العمر 10 سنوات والبنت البالغة من العمر 8 سنوات إلى غروزني برفقة أمهما، التي توجهت أمس الجمعة إلى تركيا بعد أن تم نقل طفليها إلى هناك.

وكتب رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف على صفحته في إنستغرام: "انتهت العملية الجديدة لإنقاذ المواطنين الروس من سوريا والعراق بنجاح. وليلة السبت هبطت في مطار غروزني طائرة من إسطنبول. وكان بين ركابها طفلان صغيران من الشيشان وهما الولد إسلام البالغ من العمر 10 سنوات والبنت تانزيلا البالغة من العمر 8 سنوات. وتم إخراجهما من البلاد إلى سوريا التي كانت تسودها الحرب من قبل أبيهما الذي انضم في عام 2015 إلى صفوف تنظيم "الدولة الإسلامية". وبإرادة الله انتهت جهودنا بنجاح. وعاد الطفلان إلى الوطن. إنهما حاليا في أمان تام".

كما شكر قديروف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وكل المشاركين في عملية عودة الطفلين إلى روسيا.

وتحدث سعيد أحمد توكايف جد الطفلين في المطار: "لم نر طفلينا منذ عامين ونصف العام. وقمنا خلال هذه السنوات بالبحث عنهما ونجحنا في ذلك بفضل رئيس الجمهورية رمضان قديروف. إنهما كانا يتجولان في مخيمات العراق وسوريا. وتم العثور عليهما في أحد المخيمات. أما مصير أبيهما فليس معروفا".

ومن المتوقع أن تصل إلى الشيشان بعد أسبوع أكثر من 100 امرأة وطفل تم إنقاذهم في العراق.

وقد أعيد حتى اليوم 100 امرأة وطفل إلى روسيا من العراق وسوريا بمساعدة السلطات الشيشانية. وبينهم سكان من الشيشان، وداغستان، وإنغوشيا، وبشكرتوستان، وكذلك مواطنو كازاخستان وأوزبكستان.

المصدر: نوفوستي

أولغا رودكوفسكايا