ريابكوف: محاولات واشنطن تخويف روسيا بالعقوبات مضحكة

أخبار روسيا

ريابكوف: محاولات واشنطن تخويف روسيا بالعقوبات مضحكةنائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jlr9

وصفت الخارجية الروسية محاولات الولايات المتحدة تخويف موسكو بالتلميح بفرض عقوبات جديدة بسبب انتهاك روسيا المزعوم لمعاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، بـ"المضحكة".

وقال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي في تعليق له على الاتهامات الأمريكية لروسيا بأنها تنتهك معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى: "أما ما يخص المحاولات الجديدة لتخويفنا بالعقوبات، فإنها مضحكة".

وتابع قائلا: "حان الوقت ليدرك الساسة والدبلوماسيون الأمريكان بأن الضغط الاقتصادي والعسكري على روسيا لن يثمر عن نتيجة".

وأشار إلى أن تأجيج الحملة الدعائية في الولايات المتحدة لاتهام موسكو بانتهاك المعاهدة المذكورة "قد يكون دليلا على أن واشنطن اتبعت نهجا للخروج من هذه المعاهدة، مثلما خرجت من معاهدة الحد من أنظمة الدفاع الصاروخي".

وحذر ريابكوف من أن "انهيار معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى سيوجه ضربة قوية إلى نظام الرقابة على التسلح وعدم انتشار السلاح النووي"، مشيرا إلى أن لولايات المتحدة ستتحمل المسؤولية عن ذلك.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي أن الجانب الأمريكي لم يقدم أي أدلة تثبت ادعاءاته بأن روسيا انتهكت بنود المعاهدة التي تحظر نشر صواريخ مجنحة على الأرض يتراوح مداها ما بين 500 و5500 كلم، مشيرا إلى أن اتهامات الولايات المتحدة لا أساس لها.

وأشار ريابكوف إلى أن فرض عقوبات أمريكية على روسيا على خلفية هذه الاتهامات لن يؤدي إلا إلى إحباط عقد اجتماع لجنة الرقابة الخاصة بالمعاهدة، والذي اقترحته الولايات المتحدة بالذات.

جدير بالذكر أن آخر اجتماع للجنة عقد في جنيف يومي 15 و16 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2016، بعد أن توقفت هذه الاجتماعات منذ عام 2000.

وأكد ريابكوف التزام روسيا بالمعاهدة، واعتزامها مواصلة الالتزام بها، منوها في الوقت ذاته بأن موسكو ستضطر للرد بالمثل في حال تخلي الطرف الآخر عن الالتزام بها.

هذا، وكانت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية قد أفادت في وقت سابق، نقلا عن مسؤول أمريكي رفيع لم تذكر اسمه، بأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ستفرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب انتهاكها المزعوم لمعاهد الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى.

المصدر: موقع الخارجية الروسية

أنطون زوييف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

تسلسل الأحداث في واقعة إسقاط الطائرة الروسية "إيل-20"