الرئيس القرغيزي الجديد: روسيا وجهة تعاوننا الأولى

أخبار روسيا

الرئيس القرغيزي الجديد: روسيا وجهة تعاوننا الأولى
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jk9a

التقى الرئيس فلاديمير بوتين نظيره القرغيزي سورونباي جان بيكوف وهنأه بفوزه في الانتخابات الرئاسية القرغيزية مشيدا بتطور العلاقات بين موسكو وبيشكيك والزيادة في التجارة البينية.

وذكّر بوتين في مستهل لقائه جان بيكوف في موسكو اليوم بأن قرغيزستان قد انضمت إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في ظل رئاسته للحكومة القرغيزية، مشيدا بأهمية هذا الانضمام في تعزيز العلاقات بين بيشكيك وموسكو.

وأضاف بوتين: "لقد سجل التبادل التجاري بين قرغيزستان وبلدان الاتحاد الاقتصادي الأوراسي زيادة ملحوظة بعد انضمام بيشكيك إلى الاتحاد، فيما سجل هذا التبادل بين روسيا وقرغيزستان خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري زيادة قدرها 32 في المئة، بعد تراجع طفيف رصدناه في العام الماضي".

وتابع: الصادرات القرغيزية من المنتجات الزراعية إلى روسيا، سجلت خلال الفترة المذكورة زيادة وصلت إلى أكثر من ضعفيها، معربا عن ثقته التامة باستمرار تطور العلاقات الاقتصادية بين موسكو وبيشكيك.

وعلى صعيد التعاون الأمني بين البلدين، أشاد بوتين بمستوى هذا التعاون، وذكّر بنيته وضيفه القرغيزي حضور قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي المنتظرة يوم غد الخميس في مينسك عاصمة بيلاروس.

من جهته، أشار جان بيكوف إلى "المعاني الرمزية الكبيرة التي تحملها في طياتها زيارته إلى روسيا"، حيث أنها الأولى التي يؤديها إلى خارج بلاده بعد فوزه في انتخاباتها الرئاسية مؤخرا، معتبرا أنه "ما كان لغير ذلك أن يتم"، أي ألا تكون موسكو محطته الخارجية الأولى في منصبه الجديد.

وأضاف: "بهذه الزيارة، نؤكد مساعينا الراسخة لتعزيز العلاقات بين بلدينا"، وتعهّد ببذل كل ما في وسعه لتطوير علاقات التحالف والشراكة التي تربط قرغيزستان وروسيا.

وبالعودة إلى ثورة صيف 2010، أكد جان بيكوف استتباب السلم الأهلي في بلاده وانطلاق عجلة التنمية المستدامة فيها، وختم مخاطبا مضيفه: "لا يمكن أبدا تجاهل دور روسيا ودوركم شخصيا في ما حققناه، وقرغيزستان تقيّم المساعدة والدعم الروسيين تقييما عاليا. مسار تعاوننا الأهم سيتجه نحو روسيا".

المصدر: "تاس"

صفوان أبو حلا




 

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

فيسبوك يبدأ خدمة "مواعدة الجنس الآخر"