الحرس الروسي يحتفل بعيده

أخبار روسيا

الحرس الروسي يحتفل بعيدهحرس الكرملين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j841

يحيي جنود وضباط قوات النخبة الروسية الممنوحين لقب الحرس اليوم عيد تأسيس قواتهم، التي أعيدت لها امتيازاتها ومكانتها في الجيش الروسي بقرار من الرئيس فلاديمير بوتين سنة 2000.

قوات النخبة الروسية، أو الحاصلة على لقب الحرس، تعود إلى سنة 1683 ميلادية، وتشكلت بأمر من الإمبراطور بطرس الأكبر، الذي منحها امتيازات خاصة ضمن صفوف الجيش وكان يكلفها بأصعب المهام العسكرية.

قوات الحرس، بقيت معتمدة في الجيش الروسي حتى سنة 1918، حيث حلت ضمن إطار إصلاحات الجيش الإمبراطوري في أعقاب ثورة أكتوبر الاشتراكية سنة 1917.

وإبان الحرب العالمية الثانية، قررت قيادة الجيش الأحمر إعادة تشكيل قوات الحرس التي أثبتت فعاليتها وقدرتها على تنفيذ المهام الصعبة في عمق العدو وجبهاته الداخلية.

لوحة "نصر بولتافا" للفنان يفغيني لانسيري لعام 1942 تجسد النصر الروسي على السويد ورفع سطوتها عن أوروبا

أهمية قوات الحرس ترسخت من جديد في روسيا بقرار من الرئيس فلاديمير بوتين في الـ2 من سبتمبر سنة 2000، الذي أعلن هذا اليوم من كل عام، عيدا للحرس تحييه البلاد، معيدا بذلك لهذه القوات هيبتها ومكانها الذي تستحقه بين صنوف القوات المسلحة الروسية.

سطرت قوات الحرس الروسية منذ تأسيسها أسطع صفحات التفاني والصمود، ونفذت عمليات سجلها لها التاريخ العسكري، وأسهمت في تطويع المعارك وتحقيق أهم الأهداف الاستراتيجية للجيش الروسي في الحروب التي خاضها، والعمليات التي ينفذها في وقتنا الراهن خارج الحدود.

المصدر: RT

صفوان أبو حلا