قوة الجيوش بقدراتها الفعلية لا بقيمة الإنفاق الأمريكي على التسلح

أخبار روسيا

قوة الجيوش بقدراتها الفعلية لا بقيمة الإنفاق الأمريكي على التسلح
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j80b

اعتبرت Global Firepower في تصنيفها السنوي لأقوى الجيوش أن الجيش الأمريكي لا يزال في المرتبة الأولى بدليل الإنفاق السخي على تسليحه فيما يؤكد الخبراء أن قوة الجيوش تقاس بأفعالها.

أندريه كوشكين، رئيس قسم علوم السياسة والاجتماع لدى جامعة بليخانوف الروسية للعلوم الاقتصادية، شكك في صحة ما استندت إليه Global Firepower من مؤشرات لدى إعداد تصنيفها، واعتبر أنها كانت منحازة للجيش الأمريكي بدليل إهمالها القدرات الجوية الروسية، والقوة النووية الضخمة التي تتمتع بها روسيا وتخوّلها ضرب أي بقعة في العالم برا وبحرا وجوا.

وفي التفاصيل، قال كوشكين: لا بد أولا من الوقوف على المعايير التي استندت إليها مؤسسة التصنيف الأمريكية المذكورة. من ناحية قيمة الإنفاق الأمريكي على التسلح، فإن إنفاق واشنطن هو الأكبر من نوعه في العالم، ومن ناحية عدد الأفراد، فإن الجيش الصيني يحتل الموقع الأول.   

لكنني ألمس في هذا التصنيف انحيازا واضحا للولايات المتحدة، نظرا لأنه يأخذ فقط بما يعجب الجهات التي أعدته. هذا التصنيف يفتقر إلى أدنى درجات الموضوعية، فيما من الحماقة بمكان، تصنيف جيوش الدول بمعزل عن قدراتها النووية، وخير دليل على ذلك التوتر في العلاقات بين واشنطن وبيونغ يانغ على خلفية برنامج الأخيرة النووي، وإذعان واشنطن لضرورة مخاطبة الزعيم الكوري الشمالي بندية.

هذا يعني أن كوريا الشمالية، قد أفزعت الولايات المتحدة والعالم برمته، وأن مؤشر القوة الحقيقية لهذا الجيش أو ذاك يكمن في ما لديه من قدرات نووية.

كان من الأجدى لأصحاب التصنيف، الوقوف على مساحات الدول، ووضعها الجيوسياسي، والنزاعات المسلحة المنخرطة فيها، وغير ذلك من مؤشرات قبل تقييم جيوشها. لا يمكن قياس قدرات الجيوش بقيمة ما تنفقه الولايات المتحدة على سلاحها.

يرددون على مسامعنا في كل محفل، أن ميزانية الدفاع الأمريكية تفوق الروسية بعشرة أضعافها، فيما أداء الجيش الأمريكي، وتحديدا في الشرق الأوسط أدنى من أداء جيشنا بكثير، الذي أظهر تفوقه أمام العالم بأسره، رغم أنه لا يستخدم في سوريا إلا جزءا يسيرا مما عنده من قدرات. جيشنا في المقدمة من حيث التسلح، ومعداته القتالية الفعالة، وقدرة جنوده وضباطه على استخدام التقنيات الحديثة أحسن استخدام في النزاعات المعاصرة.

انظروا إلى قواتنا الجوية في سوريا، كيف قصمت ظهر الإرهابيين ودثرتهم، وقولوا لي إذا كانت واشنطن والتحالف الدولي الذي تقوده قد حققا شيئا من قبيل ما يفعله جيشنا هناك، ناهيك عن خطط العمليات العسكرية الناجحة التي يضعها مستشارونا للجيش السوري في زحفه على الإرهابيين. أداء جيشنا في سوريا يرقى إلى مستوى تدوينه في مناهج العلوم العسكرية.

الجيش الأقوى في العالم، هو جيشنا الذي أظهر في سوريا كيف تكون الجيوش.

المصدر: riafan.ru

صفوان أبو حلا