أجمل استعراضات "الطيران البهلواني" في معرض"ماكس 2017"

أخبار روسيا

أجمل استعراضات فريق "الخطاطيف" للطيران البهلواني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j1yz

يفتتح معرض ماكس 2017 للطيران، الذي يقام في ضواحي موسكو، الأسبوع الجاري، أبوابه للعامة في 21 يوليو، وعلى امتداد 3 أيام سيتمكن الجمهور من الإطلاع على مختلف أنواع الطائرات والمروحيات

إضافة لذلك سيشاهد الجمهور عروض طيران بهلوانية لأبرع الفرق في هذا المجال من روسيا ودول أخرى. وفيما يلي أبرز فرق الطيران التي ستقدم عروضها البهلوانية خلال المعرض:

فريق "الخطاطيف" الروسي للطيران البهلواني

يشارك الفريق في برنامج جوي مشترك مع فريق روسي آخر للطيران البهلواني هو "فرسان روسيا" بطائرات "سو 30 أس – أم" التابعة لشركة "سوخوي" الروسية.

هذا وتم تأسيس فريق "الخطاطيف" التابع للقوات الجوية والفضائية الروسية في السادس من مايو/ أيار عام 1991 ، حيث شارك طياروه لأول مرة في العرض الجوي عامذاك.

وتم تشكيل الفريق، الذي كان من المقرر استخدامه للقيام برحلات جوية استعراضية بطائرات "ميغ – 29"، في منتصف ثمانينات القرن الماضي في قاعدة "كوبينكا" الجوية بضواحي موسكو.

وفي أكتوبر/تشرين الأول عام 1991 شاركت 6 مقاتلات "ميغ – 29" تابعة للفريق في الاستعراض الجوي بقاعدة "أوبسالا" الجوية بالسويد حيث أدهشت الجمهور بمهارة الطيارين. ثم أصبح فريق "الخطاطيف" يمثل روسيا حق التمثيل في العروض الجوية بماليزيا وبلجيكا وتايلاند والمجر وهولندا وبلغاريا والولايات المتحدة وفيتنام والصين وغيرها من البلدان.

وتم تكريم الفريق عام 1993 بلقب "أفضل فريق للطيران البهلواني في العالم".

واعتبارا من عام 1993 شارك الفريق بانتظام في معرض "ماكس" للطيران والفضاء بضواحي موسكو ، ومعرض "بطرسبورغ" البحري العسكري، ومعرض "لو بورجيه" للطيران والفضاء في باريس.

وفي عام 2003 حصلت مقاتلات "مي – 29" على ألوان حمراء وزرقاء وبيضاء مميزة ترمز إلى العلم الروسي. واستوعب طيارو الفريق مجموعة كاملة من أساليب الطيران البهلواني. ومن أكثرها شعبية المعركة التصادمية والانقضاض.

واعتبارا من عام 2017 سينتقل الفريق إلى طائرات حربية جديدة ، علما أن عمر مقاتلات "ميغ – 29" الحالية سيكون قد انتهى.

فريق "فرسان روسيا"

يشارك فريق الطيران البهلواني "فرسان روسيا"  في معرض "ماكس - 2017" الدولي للطيران والفضاء

فرسان روسيا

وقد تم تأسيس أول فريق طيران في العالم يطير أفراده بطائرات "سو – 27" الثقيلة في الخامس من إبريل عام 1991 في قاعدة "كوبينكا" الجوية بضواحي موسكو.

وفي 24 أغسطس من العام نفسه، أطلقت عليه تسمية "فرسان روسيا". وتولى فلاديمير باجينوف تدريب وقيادة الفريق آنذاك.

وفي خريف عام 1991 قدم فريق "فرسان روسيا" أول عرض جوي له في سماء بريطانيا حيث شاركه في ذلك العرض السرب الجوي البريطاني " Red Arrows ".

وكان الفريق في الأعوام التالية يمثل روسيا بشرف في الاستعراضات البهلوانية بمطارات فرنسا والصين والولايات المتحدة والتشيك ولكسمبورغ وبلجيكا وماليزيا وتركمانيا وفنلندا وبيلاروس والإمارات العربية المتحدة وسلوفاكيا والنرويج.

وشارك "فرسان روسيا" بدءا من عام 1993 في معرض "ماكس" الدولي الروسي للطيران والفضاء ، إضافة إلى معرض بطرسبورغ البحري ومعرض غلنجيك الجوي البحري.

واستعرض فريق "فرسان روسيا" عام 2004 لأول مرة تحليقا مشتركا مع فريق "الخطاطيف" الروسي للطيران البهلواني. ومنذ ذلك الحين يضم هذا العرض الجوي البهلواني 5 مقاتلات "سو-27" و4 مقاتلات "ميغ – 29" التي تشارك في كل استعراض عسكري سنوي يقام في الساحة الحمراء في موسكو بمناسبة عيد النصر على النازية في الحرب العالمية الثانية.

وانتقل طيارو الفريق مؤخرا إلى طائرات "سو – أس أم" المصنعة في شركة "سوخوي".

فريق "صقور روسيا"  للطيران البهلواني

يشارك فريق "صقور روسيا" للطيران البهلواني في البرنامج الجوي لمعرض "ماكس" الدولي للطيران والفضاء. وقد تم تأسيس الفريق عام 2006 في قاعدة "ليبيتسك" الجوية الروسية، وذلك بهدف استعراض الإمكانات القتالية للطائرات الحربية الروسية التصنيع.

صقور روسيا

ويقوم طيارو الفريق بأداء ألعاب بهلوانية جماعية ومنفردة بطائرات "سو – 27" و"سو – 30 أس أم" و" سو-34" و"سو – 35 أس" و" ميغ – 29" و" سو- 25".

وسبق لطياري الفريق أن استعرضوا مهارتهم الجوية في معارض "ماكس"  أعوام 2007 و2009 و 2011 و2013  ومعارض "نيجني تاغيل" الروسي للأسلحة والآليات الحربية أعوام 2006 و2008 و2009 و2011 ، فضلا عن مشاركتهم في العروض الجوية في سماء فرنسا والنرويج وكازاخستان و قرغيزيا وبيلاروس.

ويعتبر "صقور روسيا" اليوم فريقا وحيدا  يستعرض سبلا تكتيكية لخوض المعركة الجوية القريبة بطائرات "سو – 27" و"ميغ – 29" المحلقة على ارتفاعات منخفضة. أما طائرة "سو-25" المهاجمة فتستعرض بقيادة طياري الفريق مناورات جوية مضادة للصواريخ.

فريق "فرسان الإمارات" للاستعراضات الجوية

تشارك لأول مرة في البرنامج الجوي لمعرض ماكس الدولي 8 فرق للطيران البهلواني ، من بينها فريق "فرسان الإمارات" للاستعراضات الجوية.

فريق فرسان الإمارات

وقد تم تأسيس الفريق مطلع عام 2010 حيث أقام أول عرض له في 20 يناير عام 2010 وذلك في مراسم منح شهادات خريجي كلية "خليفة بن زايد" الجوية .

وشاركت في العرض الجوي آنذاك 4 طائرات إيطالية الصنع من طراز MB-339.

وفي يونيو عام 2010 بدأ تدريب طياري الفريق في قاعدة " Rivolto Air " الإيطالية. وانتهت الدورة التدريبية في مطلع عام 2011 .

فريق فرسان الإمارات

وتتوفر في الفريق 10 طائرات ، بما فيها 7 طائرات تطير كمجوعة واحدة وترمز كل طائرة منها إلى إمارة واحدة ، فضلا عن طائرة واحدة أخرى للطيران المنفرد.

ووقع الفريق عام 2010 اتفاقية صيانة الطائرات مع شركة  Alenia Aermacchi الإيطالية . ثم تم توقيع اتفاقية أخرى خاصة بتطوير الطائرات وشراء 4 طائرات أخرى من طراز " MB-339A " استخدمت في سلاح الجو الإيطالي.

وبموجب الاتفاقية تم تزويد الطائرات بمولدات الدخان التي تطلق الدخان باللون الأسود والأخضر والأحمر والأبيض باعتبارها ألوان علم دولة الإمارات العربية المتحدة.

المصدر: وكالات