"أرماتا" ستنهك قوات الناتو وفقا لخبراء

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivs9

اعتبر خبير بريطاني أن مضادات الدروع المتوفرة حاليا لدى حلف الناتو ذات فعالية ضعيفة أمام دبابة "أرماتا" الروسية الجديدة.

وأشار بريغ بين باري، الخبير من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن، إلى أن "أرماتا" مزودة بأنظمة الحماية الفعالة (APS) "أفغانيت"، ما يمثل مشكلة لجيل كامل من الأسلحة الغربية المضادة للدروع، بما في ذلك المنظومات الصاروخية  Javelin الأمريكية الصنع.

وتختلف أنظمة الحماية الفعالة نوعيا عن وسائل حماية الدبابات التقليدية، التي تعتمد على استخدام إما لوحات تفاعلية تنفجر إلى الخارج عند ضربها، أو طبقات إضافية متباعدة من الدروع ، تصطدم بها القذيفة الواردة وتنفجر على بعد عن الدبابة نفسها.

 في المقابل، أنظمة الحماية الفعالة هي في الأساس منظومة مضادة للصواريخ خاصة بالدبابة، وهي مزودة برادارات قادرة على تتبع الصواريخ المضادة للدبابات الواردة والتحذير منها وتحريف مسارها، إضافة إلى قذائف قادرة على تدمير هذه الصواريخ.

ويرى باري، أن دول الناتو تكاد تخوض نقاشا حقيقيا حول هذه المشكلة. وإن كانت بعض الدول تجري بحوثا واختبارات بشأن تجهيز دباباتها بأنظمة APS، "إلا أنها على ما يبدو، تغمض عيونها عن استنتاجات غير مريحة عن حالة ترسانتها لمضادات الدروع، يضيف الخبير.

يذكر أن النرويج سبقت معظم دول الناتو في اتخاذ خطوات لتحديث مضادات دروعها، وتخصص ميزانيتها الدفاعية الأخيرة ما بين 24 و 42 مليون دولار لاستبدال منظومات Javelin الصاروخية بمنظومات أحدث، قادرة على مكافحة مركبات مدرعة ثقيلة.

المصدر: بي بي سي

متري سعيد

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة