كييف تجدد طلبها بعدم إظهار "شريط جورجيوس"

أخبار روسيا

كييف تجدد طلبها بعدم إظهار (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/irxg

طلب مستشار وزير الداخلية الأوكراني من المشاركين في احتفالات عيد العمال وعيد النصر على الفاشية في مايو المقبل الامتناع عن إظهار "شريط جورجيوس" ذو اللونين الأسود والبرتقالي.

وقال المستشار الأمني الأوكراني، زوريان شكيرياك عبر قناة " أوكرانيا 112" التلفزيونية محذرا من استخدام الشريط المذكور خصوصا يومي الـ 8 والـ 9 من مايو وهي الذكرى السنوية لاستسلام ألمانيا التي كان لـ الجيش السوفييتي الدور الحاسم عند اجتياح برلين وأعلنت موسكو على إثر ذلك النصر على الفاشية: "أرجو الامتناع عن استخدام الشارات والرموز الشيوعية. وفي المقام الأول - "شريط جورجيوس". وهذا يتعلق بأعياد مايو بما فيها 8-9 مايو".

وقال شكيرياك: " إظهار شريط جورجيوس يمكن أن يؤدي إلى ردة الفعل المنطقية والموضوعية والصحيحة لدى الوطنيين الأوكرانيين"، حسب تعبيره.

وقد أقر البرلمان الأوكراني منذ 2015 قانونا يجرم من يستخدم "الرموز الشيوعية والفاشية ورموز الأنظمة الشمولية"، والترويج لها على الأراضي الأوكرانية.

وتحتفل أوكرانيا في الـ 8 من مايو بما تسميه "يوم التصالح" في إشارة تضامنية مع الدول الأوروبية، التي بدورها تحتفل بذكرى استسلام ألمانيا الفاشية في نهاية الحرب العالمية الثانية.

وجرت العادة في روسيا وبلدان من الاتحاد السوفيتي سابقا منذ 2005 بتوزيع "شريط جورجيوس" ذو اللونين الأسود والبرتقالي كرمز ليوم النصر على الفاشية الذي تصادف ذكراه السنوية 9 من مايو، ويظهر مناصرو روسيا داخل أوكرانيا هذا الشريط في هذه الذكرى رغم تحذير السلطات هناك.

المصدر: لينتا.رو

علي الخطايبة

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة