بوتين يذكر بـ"المرابية العجوز" الشريرة

مال وأعمال

بوتين يذكر بـ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iqcw

انتقد الرئيس فلاديمير بوتين مؤسسات القروض السريعة العاجلة في روسيا وقال إن المرابية العجوز من رواية فيودور دوستويفسكي تبدو في غاية التواضع بالمقارنة مع هذه المؤسسات.

وأشار بوتين في كلمته أمام جلسة هيئة رئاسة مجلس الدولة لشؤون النظام الوطني لحماية المستهلك، إلى أن أكثر المشاكل حدة تتركز في قطاع الخدمات، بما في ذلك المالية.

ونوه بوتين بأن المواطنين الذين يقررون الاستفادة من ما يسمى بالقروض الصغيرة العاجلة يتعرضون للكثير من الصعوبات.

وسرد الرئيس بوتين إحصائيات للمصرف المركزي ذكر فيها أن المواطن الذي يقرر أخذ قرص بقيمة 7 آلاف روبل لمدة 7 أيام يجب أن يدفع فوائد تصل إلى 805 روبلات، وخلال الحصول على قرض قيمته 30 ألف روبل لمدة شهر واحد يجب أن يدفع 600 روبل فائدة في اليوم.

وقال بوتين: "هذه فعلا العجوز المرابية من رواية دوستويفسكي بل إن هذه العجوز تبدو متواضعة بالمقارنة مع المرابين الذين يعملون عندنا اليوم".. "سبب ذلك هو جهل الكثير من المواطنين بالأمور المالية وكذلك جشع المؤسسات المقرضة وتضليلها للمواطن عمدا".. "الناس تقترض ليس فقط فيما يتعلق ببعض الظروف الصعبة - بل غالبا ما تستجيب إلى العروض المغرية، دون الحاجة إلى الموارد اللازمة للوفاء بالتزاماتها. ويرجع ذلك أساسا إلى الأمية المالية، وبين المقرضين هناك من يضلل عمدا الشعب".

ودعا بوتين إلى تشديد القوانين والتشريعات في هذا المجال وقال إنه يجب على الهيئات الأمنية ذات العلاقة تطهير السوق من المؤسسات غير المشروعة التي تحتال على الناس.

المصدر: نوفوستي

ادوارد سافين