طائرات استطلاعية غربية تقوم بتحليقات قرب الحدود الروسية

أخبار روسيا

طائرات استطلاعية غربية تقوم بتحليقات قرب الحدود الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ins4

نفذت طائرات عسكرية تابعة للولايات المتحدة وحلف الناتو والسويد تحليقات استطلاعية منسقة قرب حدود محافظة كاليننغراد الروسية.

وتشير مواقع غربية خاصة بمراقبة تحركات الطيران الحربي إلى أن طائرة استطلاع استراتيجية من طراز RC-135W تابعة للقوات الجوية الأمريكية، أقلعت صباح يوم 29/03/2017 من قاعدة "ميلدينهول" البريطانية، واقتربت من مقاطعة كاليننغراد الروسية.

وقامت الطائرة الأمريكية بعملية استطلاع قرب السواحل الروسية على مدار 3 ساعات، وهي تحلق فوق المياه الدولية لبحر البلطيق.

و قامت في الوقت ذاته طائرة من طراز E-3A أواكس تابعة لحلف الناتو بمراقبة الحدود الروسية، من المجال الجوي البولندي.

إضافة إلى ذلك نفذت طائرة تابعة للقوات الجوية السويدية من طراز "Gulfstream 4" في نفس الوقت تحليقا استطلاعيا على طول ساحل محافظة كالينينغراد من ارتفاع 12 ألف متر. وكانت الطائرة قد أقلعت من قاعدة مالمن الواقعة قرب مدينة لينتشيبينغ السويدية.

وسبق أن قامت طائرة استراتيجية تابعة للقوات الجوية الأمريكية من طراز RC-135W يوم 27/03/2017 بتحليق استطلاعي قرب الحدود الروسية  جنوب بحر البلطيق.
يذكر أن عدد هذه التحليقات لطائرة من طرازRC-135W ارتفع في الآونة الأخيرة، حيث تقوم يوميا تقريبا بعملية استطلاع قرب حدود روسيا  جنوب البلطيق من جهة بولندا والمياه الدولية لبحر البلطيق، كما تنفذ من حين الى آخر تحليقات استطلاعية قرب الحدود الشمالية الروسية في منطقة بحر بارنتس.

ووفقا لمصادر مفتوحة فإن طائرات من هذا النوع تخصص لاعتراض وتسجيل وتحليل الاتصالات اللاسلكية، وكذلك لتحديد مواقع انتشار وعمل وخصائص الوسائط اللاسلكية والالكترونية وحركة قوات الدفاع الجوي  المعادية.

المصدر: وكالات

فاطمة عصبة