البنتاغون: رئيس هيئة الأركان الأمريكية يلتقي نظيره الروسي يوم 16 فبراير في باكو

أخبار روسيا

البنتاغون: رئيس هيئة الأركان الأمريكية يلتقي نظيره الروسي يوم 16 فبراير في باكوالبنتاغون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iifh

أعلن البنتاغون أن مدير لجنة رؤساء الأركان للقوات الأمريكية، الجنرال جوزيف دانفورد، سيلتقي، يوم الخميس المقبل، في باكو، رئيس هيئة الأركان الروسية، الجنرال فاليري غيراسيموف.

وقال المكتب الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية، في بيان صدر عنها بهذا الصدد الأربعاء، 15 فبراير/شباط، إن دانفورد وغيراسيموف سيبحثان في العاصمة الأذربيجانية "جملة من القضايا تشمل الواقع الراهن للعلاقات العسكرية الروسية الأمريكية وأهمية التواصل الدائم والواضح بين العسكريين بغرض تجنب الأخطاء في تقدير الأوضاع والأزمات المحتملة".

ولم يكشف البنتاغون أي تفاصيل أخرى عن اللقاء المرتقب.

يذكر أن الولايات المتحدة جمدت جميع الاتصالات العسكرية تقريبا مع روسيا في مارس/آذار عام 2014 على خلفية اندلاع الأزمة في أوكرانيا.

ولم تكن هناك، وفقا لمعطيات رسمية، أي لقاءات مباشرة بين رئيس هيئة الأركان الروسية ومدير لجنة رؤساء الأركان الأمريكية، وكذلك بين وزيري الدفاع للبلدين.

وأجري اللقاء الأخير بين رئيس هيئة الأركان الروسية ومدير لجنة رؤساء الأركان الأمريكية أواخر  يناير/كانون الثاني من العام 2014 في بروكسل، في إطار اجتماع لمجموعة العمل الروسية الأمريكية في مجال التعاون العسكري التي كانت تنشط ضمن اللجنة الروسية الأمريكية لدى رئيسي البلدين.

وتم وقف أنشطة هذه اللجنة، التي ضمت 21 مجموعة عمل، من طرف واشنطن في ربيع عام 2014. 

ويتمثل الاتجاه الوحيد للاتصال العسكري الدائم بين روسيا والولايات المتحدة، في الوقت الراهن، بتنسيقهما في سوريا من أجل ضمان أمن طيران البلدين خلال تنفيذ عمليات عسكرية جوية ضد التشكيلات الإرهابية على الأراضي السورية.

ووقعت روسيا والولايات المتحدة، يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول من العام 2015، مذكرة تفاهم لمنع وقوع حوادث خلال تحليقات طائرات البلدين في أجواء سوريا، وذلك نظرا لبدء العملية العسكرية الروسية في سوريا يوم 30 أيلول/ سبتمبر عام 2015.

المصدر: رويترز + وكالات روسية

رفعت سليمان