"كوزنيتسوف" تحط الرحال

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ih0q

حطت طائرات ومروحيات حاملة الطائرات الروسية "الأميرال كوزنيتسوف" الجمعة 3 فبراير/شباط في قاعدتها الدائمة في مقاطعة مورمانسك شمال روسيا عائدة من سوريا على ظهر "كوزنيتسوف".

وذكرت دائرة العلاقات العامة لدى وزارة الدفاع الروسية، أن الطائرات والمروحيات أقلعت تباعا من مدرجها على سطح "كوزنيتسوف" من منطقة تمركز مجموعة السفن المرافقة لـ"كوزنيتسوف" في حوض بحر بارنتس، وسط مراسم احتفالية كرّست لعودة الطيارين وشارك فيها ذووهم.

يشار إلى أن "كوزنيتسوف" كانت قد غادرت ومجموعة السفن المرافقة لها الساحل السوري في الـ8 من نوفمبر/تشرين الثاني قاصدة روسيا بعد إتمام مهمة إسناد الجيش السوري في عملياته ضد الإرهابيين والزمر المسلحة في شمال البلاد.

وفي إجمال لما أنجزه الطيران الحربي البحري الروسي خلال مهمته في سوريا، أشار فاليري غيراسيموف رئيس الأركان العامة الروسية إلى "أن الطيارين الروس نفذوا 420 طلعة قتالية، منها 117 طلعة ليلية ودمروا 1252 موقعا للإرهابيين هناك".

وأضاف: "لقد شملت الضربات التي نفذها طيراننا البحري مواقع البنى التحتية للمسلحين وتجمعاتهم وأسلحتهم ومعداتهم، إضافة إلى نقاطهم النارية ومصادر إمدادهم".

وانطلقت حاملة الطائرات الروسية "الأميرال كوزنيتسوف" في الـ15 من أكتوبر/تشرين الأول، قاصدة الساحل السوري وترافقها مجموعة سفن حربية تابعة لأسطول الشمال الروسي وهي تحمل مقاتلات "ميغ-29 KR" و"ميغ 29 KUBR"، ومقاتلات "سو-33" البحرية، إضافة إلى مروحيات "KA-52" الملقبة بـ"التمساح".

يشار إلى أن "الأميرال كوزنيتسوف" قادرة على حمل أكثر من خمسين طائرة، مزودة بصواريخ مجنحة مضادة للسفن من نوع "غرانيت"، وصواريخ "كلينوك" المضادة للأهداف الجوية، وأنظمة "كاشتان" الصاروخية المدفعية، إضافة إلى منظومات دفاعية متكاملة مضادة للغواصات.

المصدر: دائرة العلاقات العامة لدى وزارة الدفاع الروسية

صفوان أبو حلا