التحرر من فيسبوك.. بدائل موقع التواصل الاجتماعي الأكثر انتشاراً

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k7ve

مع الفضائح التي باتت تلاحق موقع فيسبوك والأنباء التي تصلنا من حين لآخر عن تسريبه معلومات مستخدميه لشركات تتعامل معها لأغراض سياسية أو تجارية، تعالت الأصوات المنادية بالانسحاب من هذا الموقع وإغلاق الصفحات الشخصية عليه.. لكن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن هو: إلى أين؟ هل من بديل لفيسبوك يحتوي على الإمكانات والخصائص والمميزات ذاتها؟ والإجابة هي نعم، إلى حد ما.

البدائل موجودة، وقد كانت هناك محاولات عديدة في الماضي لإنشاء مواقع جديدة تنافس فيسبوك وتقدم للمستخدمين كافة الوسائل والأدوات المتوفرة من الموقع الأكبر في عالم التواصل الاجتماعي؛ بعض تلك المحاولات باء بالفشل، والبعض الآخر مازال موجوداً، لكن بشكل خافت وضعيف، إذ إن عدد المشتركين فيه منخفض للغاية.. لكن الموجة الأخيرة من الأنباء التي أكدت للعالم أن القائمين على فيسبوك يقومون ببيع قواعد المعلومات الخاصة بالمستخدمين لشركات، ويراقبون نشاطات المشتركين ويحفظون معلوماتهم الشخصية ويسمحون لآخرين بالوصول إليها؛ بالإضافة إلى تشكيل ما يمكن تسميته شرطة الآراء، التي شكلتها إدارة فيسبوك ويمكنها تجميد أو إلغاء حساب أي مشترك، أو حذف أي منشور يخالف في الرأي المسار العام المعتمد لدى فيسبوك وأفكار اليسار الأمريكي بشكل عام،  كل هذا شجع كثيرين على الانسحاب وإغلاق صفحاتهم الشخصية أو المهنية من على الموقع الشهير، ومن الأمثلة على ذلك إيلون مسك مؤسس شركة SpaceX، وبراين أكتون، مؤسس تطبيق "واتس آب".

 

بدائل فيسبوك:

MeWe.com

الموقع تأسس عام 2014 والقائمون عليه يؤكدون أن هدفهم الرئيس هو تقديم أدوات تواصل اجتماعي آمنة وشخصية للجميع، من دون أن يتم استخدام معلومات أعضاء الموقع لصالح شركات أو مؤسسات أمنية.. يركز الموقع على أن محتويات كل تدوينة هي ملك شخص له، بعكس فيسبوك، ويؤكد مؤسسو mewe (التي يعني اسمه "أنا نحن") أن دخل الموقع المادي سيكون عبر خصائص إضافية يمكن للمستخدمين شراؤها، مثل زيادة سعة التخزين المخصصة أو الحصول على مساحة سرية وخاصة للدردشة.

الموقع لا يستعمل تقنيات تتبع المستخدمين ولا يشارك معلوماتهم مع أي جهة، بالإضافة إلى أنه لا يطلب معلومات خاصة مثل أرقام الهواتف ولا يلجأ لأنظمة التعرف على الوجه Face Recognition لأعضائه.

عدد المستخدمين: نحو مليون ونصف المليون.

 

vero.co

تأسس عام 2015 على يد الملياردير اللبناني أيمن الحريري.. هذا الموقع يعمل بأسلوب مختلف بعض الشيء، فهو موجود فقط للاستخدام على الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية، إذ يمكن الحصول عليه من متاجر شركتي أبل وغوغل.. ليس مجانياً، بالمفهوم الكامل للكلمة، فهو يوفر خدماته مقابل ما يسميه تبرعات سنوية من المستخدمين، وهو ما يقول القائمون على التطبيق إنه سيسمح لهم بالاستمرار في العمل من دون الحاجة إلى دعايات وحملات مرتبطة بشركات خاصة.

عدد المستخدمين: نحو 3 ملايين.

 

Mastodon.social

الموقع تأسس عام 2016.. هذا الموقع يجمع بين خصائص موقعي فيسبوك وتويتر، لكنه يبقي كل منشور ضمن حدود 500 حرف فقط، وهو يوفر شكلاً مختلفاً بعض الشيء مقارنة ببقية مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ يدخل المستخدم في مجموعة أو أكثر وفقاً لاهتماماته أو انتماءاته، فهناك مجموعات وفق اللغة أو الاهتمامات الشخصية أو الأخبار... إلخ.. ماستودون يتفاخر بأنه يوفر أكبر قدر من الحماية لمعلومات مستخدميه والمحتويات التي يقومون بنشرها.

عدد المستخدمين: 154 ألفاً.

 

Ello.co

تأسس الموقع عام 2014.. وهو يقدم خدمات مجانية حتى الآن، لكن القائمين عليه يبحثون إمكانية وضع آلية تسمح بالحصول على مبالغ من المستخدمين لقاء خدمات معينة، لتجنب الحاجة إلى الإعلانات التجارية.. أساس إنشاء هذا الموقع هو إيجاد بديل منافس لموقع فيسبوك، بما يحافظ على حقوق الملكية والخصوصية للمستخدمين، وبشكل خاص للفنانين والمبدعين.

عدد المستخدمين: أكثر من مليون.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مباريات اليوم - الأربعاء 20/06