بكين تعزز علاقاتها مع موسكو

أخبار الصحافة

بكين تعزز علاقاتها مع موسكووان تشيشان- نائب الرئيس الصيني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k9zp

"بكين تعزز علاقاتها مع موسكو على خلفية خطوات ترامب غير المتوقعة" عنوان مقال كتبه فلاديمير سكوسيروف في "نيزافيسيمايا غازيتا.

جاء في مقال سكوسيريف- يمثل الصين في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي وانغ تشيشان نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ، وسيتوجه بعد انتهاء أعمال المنتدى إلى بيلاروس في زيارة رسمية. لهذه الزيارة معنى خاص في ضوء التوتر الحالي في العلاقات الصينية الأمريكية. وهذا وفقا للخبراء يشير إلى أن الصين تعزز شراكتها الاستراتيجية مع روسيا، وتؤمن نفسها من مخاطر حرب تجارية مع الولايات المتحدة، وفي نفس الوقت تترك الباب مفتوحا للاتفاق مع واشنطن.

تأتي هذه الزيارة عشية انعقاد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في شهر يونيو في الصين، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لذلك ليس مستبعدا أن تتم على هامش منتدى بطرسبورغ مناقشة القضايا السياسية الدولية.

ويشير سكوسيريف، إلى أن وانغ أحد المقربين جدا من الرئيس شي جين بينغ، وهو أحد المناضلين الأشداء ضد الفساد، وقد انتخب في الدورة البرلمانية الأخيرة نائبا لرئيس الدولة وكلف بمهام دبلوماسية خاصة.

وتشير صحيفة ساوث تشينا مورنينغ بوست، إلى أن، وان، كان في السابق يشرف على المفاوضات الاقتصادية مع الولايات المتحدة، ومع ذلك لم يتوجه إلى واشنطن في أول زيارة خارجية له بعد تعيينه بمنصبه الجديد، بل توجه إلى روسيا، وهذه خطوة لها أهمية جيوسياسية. لأن بكين وموسكو تنويان إقامة علاقات أوثق فيما بينهما، من أجل مواجهة عدوانية وانتهاك المعايير التي يتبناها الرئيس الأمريكي في الشؤون الدولية والتجارة.

ويشير سكوسيريف إلى تصريح بان تشونغ نينغ الخبير في الشؤون الدولية "إن توجه وانغ في أول زيارة خارجية له بعد تسلمه منصبه الجديد، إلى روسيا، ليست عفوية. لأن شي جين بينغ توجه في أول زيارة خارجية له بعد استلامه السلطة عام 2013 إلى روسيا أيضا. وهذا استعراض لموقف وانغ البارز في السياسة الخارجية للصين في عهد شي جين بينغ. كما أنه دليل على الأهمية الكبيرة التي يوليها الرئيس الصيني للعلاقات مع روسيا. سيستغل وان هذه الزيارة لتوضيح الموقف من كوريا الشمالية والصفقة النووية مع إيران والعلاقات مع الولايات المتحدة".

ويضيف بان، لكن بعض المراقبين الصينيين يؤكدون على ضرورة توخي الحذر بشأن تعزيز العلاقات مع موسكو، لأن هذا يقلق الدول الغربية.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

انفوغراف - لاعبو المونديال الأخف وزنا والأسمن والأطول والأقصر