موطئ قدم روسي في الخليج

أخبار الصحافة

موطئ قدم روسي في الخليج
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k31c

تحت العنوان أعلاه، كتب ميخائيل ديلياغين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، عن تنمية العلاقات بين شركة "روس نفط" الروسية وقطر.

وجاء في مقال ديلياغين، مدير معهد مشاكل العولمة:

بعد اجتماع أمير قطر مع فلاديمير بوتين حول التنفيذ العملي للاتفاقيات التي تم التوصل إليها في موسكو، أجرى ممثلون عن أكبر شركة للنفط والغاز في روسيا حوارًا في العاصمة القطرية. وقّعت روس نفط اتفاقية مع Qatar Foundation لإحداث مركز أبحاث دولي يعمل في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، إحدى المدن العلمية الرائدة في العالم.

نقطة الانطلاق المثالية لتحقيق اختراق في سوق الشرق الأوسط يمكن أن تكون منطقة التجارة الحرة التي أنشأتها قطر، ولكن التعاون معها يتطلب، مثل الكثير في هذه المنطقة تحديدًا، مناورات تمهيدية... على شاكلة دخول روس نفط في مشروع لتطوير حقل الغاز العملاق "ظهر" على الجرف المصري.

لقد جعل التعاون مع مصر روس نفط "من الأقرباء" في الشرق الأوسط وأزال العديد من الحواجز النفسية في العلاقات مع البلدان الأخرى في المنطقة، وبالدرجة الأولى مع قطر، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال. وأضاف كاتب المقال: التدهور الحاد في علاقات قطر مع جيرانها عزز بشكل موضوعي اهتمام الإمارة بالتعاون (مع روسيا).

تعتبر تجربة قطر مهمة بالنسبة لشركة روس نفط، نظرًا لأن قطاع الغاز اتجاه استراتيجي في خطط الشركة. وقد أنتجت في العام 2017 أكثر من 68 مليار متر مكعب من الغاز، فحافظت على مكانتها كأكبر منتج مستقل للغاز في البلاد. ومن خلال زيادة الإنتاج بأكثر من 10٪ سنوياً، تخطط روس نفط لتكون واحدة من أكبر ثلاثة منتجين في العالم في بداية العقد القادم.

هناك احتياطيات كافية من الغاز لتحقيق هذا الهدف. الشيء الرئيس هو الريادة التكنولوجية على طول السلسلة التكنولوجية من الاستكشاف والإنتاج إلى المعالجة. هذا هو المسار الذي اجتازته قطر إلى حد كبير.

أمام أعيننا مباشرة، أصبحت (قطر) عبر عقدين من الزمن، ليس فقط مشاركًا رئيسيًا في السوق الخليجية، بل وأحد قادة سوق الطاقة العالمية.  لذلك، فمن المهم بالنسبة لروس نفط التفاعل معها في المجال التكنولوجي، بما في ذلك في مجال البحث العلمي والتقني.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

وكادت النسور أن تحلق.. خسارة تونس أمام إنجلترا في الدقائق الأخيرة
وكادت النسور أن تحلق.. خسارة تونس أمام إنجلترا في الدقائق الأخيرة