روسيا ربحت حرب الخبز مع أمريكا

أخبار الصحافة

روسيا ربحت حرب الخبز مع أمريكا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ji7m

كتب نيكولاي ماكييف في "موسكوفسكي كومسوموليتس" اليوم الثلاثاء، أن "أسعار القمح في الولايات المتحدة انخفضت بمقدار الربع"، فما علاقة روسيا في ذلك؟

لقد أزاحت روسيا منافستها الولايات المتحدة من المرتبة الأولى بين منتجي القمح ومصدّريه إلى الأسواق الخارجية في العالم. وقد أدت الغلة القياسية التي جنتها روسيا هذا العام إلى انخفاض أسعار القمح العالمية.

فمنذ يوليو/تموز الماضي- بداية موسم الحصاد في روسيا- بدأت الأسعار في بورصة شيكاغو بالتراجع بمعدل 25%.

زد على ذلك، فقد اضطرت الولايات المتحدة إلى إغلاق مكتب مبيعات جمعية القمح في مصر، أكبر مستورد للحبوب، حين لم تعد تحقق أرباحا. كما يقول كاتب المقال.

ويرجع ماكييف في مقاله إلى فاسيلي أوزون كبير الباحثين في مركز سياسة الأغذية الزراعية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم الزراعية الذي يرى أن "انخفاض أسعار الحبوب العالمية بسبب زيادة حجم الإمدادات من بلادنا (روسيا) سيؤدي حتما إلى انخفاض سعر محاصيل الحبوب داخل روسيا".

ويضيف أروزن أن "على الدولة، من أجل ضمان استقرار الوضع في القطاع الزراعي، اللجوء إلى التدخل، عبر شراء المحصول من الزارعين بأسعار ثابتة".

إلا أن ذلك- كما جاء في المقال- يمكن أن يؤدي إلى مشكلات معينة. فأولا، ستترتب عليه زيادة في إنفاق الدولة؛ وثانيا ستكون هناك مشاكل ناجمة عن النقص في صوامع الحبوب وبالتالي في القدرة التخزينية، وكذلك النقص في طاقة التصنيع والمعالجة. وقد ينعكس ذلك سلبا على الطلب العالمي على القمح الروسي.