بوتين يحمي المعارضة السورية

أخبار الصحافة

بوتين يحمي المعارضة السورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ji5v

تحت عنوان "رجل مع جدول ماء"، كتب أندريه كوليسنيكوف، في صحيفة كوميرسانت، اليوم الثلاثاء، أن أردوغان لم يحصل على تنازلات من بوتين في الملف السوري، أثناء زيارته أمس إلى سوتسي.

في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي في مقر إقامته الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.و"خلال محادثاته مع الرئيس التركي، حافظ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على حقوق المعارضة وليس فقط أنصار السلطة السورية"، وفقا لمراسل "كوميرسانت".

وأضاف، نقلا عن مصدر لم يذكر اسمه، أن "الرئيس التركي لم يتمكن من تحقيق الأهداف التي وضعها نصب عينيه، فلم يحصل على تنازلات من الرئيس الروسي".

وقال: "زيارة الرئيس التركي، مرتبطة- كما أخبرني صحافيون أتراك- قبل كل شيء بالاجتماع الذي تنوي روسيا في أقرب فرصة عقده في سوتشي لما يسمى بالمؤتمر الوطني السوري، الذي سيجمع ممثلي المعارضة السورية مع أنصار السلطة لإجراء محادثات، وقبل كل شيء عن مستقبل سوريا...ومن المفترض أن يكون أعضاء حزب العمال الكردستاني بين الوفود، وهذا أمر غير مقبول بالنسبة لأردوغان. فهو لا يفتأ يكرر أن لا فرق جوهريا بين الأكراد السوريين والعراقيين: هؤلاء وأولاء إرهابيون- على حد تعبيره- بينما الأمر بالنسبة لروسيا والولايات المتحدة ليس كذلك".

وهناك موضوع آخر وعد بمناقشته الرئيس التركي مع نظيره الروسي بطلب من رجال الأعمال الأتراك، هو موضوع تأشيرات الدخول إلى روسيا- كما يقول كاتب المقال- فالآن، "رجال الأعمال الأتراك الكبار يستثمرون في روسيا عشرات بل مئات مريين الدولارات، ويحصلون على فيزا مدتها بين يومين وأسبوعين، والعلة، كما يقولون ليست في أن الوقت الممنوح لا يتيح لهم إنجاز أعمالهم، إنما الأهم الشعور بالمهانة من هذا التعاطي معهم".

وهكذا، فوفقا لمصدر "كوميرسانت" من المحتمل جدا أن يلغى نظام التأشيرات قريبا بين روسيا وتركيا.