روسيا تعبر "نهر روبيكون" الشرق أوسطي

أخبار الصحافة

روسيا تعبر وزير الدفاع الروسي ونظيره القطري يوقعان على اتفاقية التعاون في المجال العسكري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jg72

يتحدث المحلل السياسي ألكسندر فيدروسوف في "إيزفيستيا" عن الأسباب التي جعلت بلدان الخليج تغير نظرتها إلى موسكو.

ويقول إنه كان من الصعب تصور التغير الحاصل في نظرة بلدان الخليج إلى روسيا قبل زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إلى قطر، وتوقيع اتفاق التعاون العسكري–الفني معها. وهذا يعني أن روسيا عبرت عمليا "نهر روبيكون" في الشرق الأوسط.

ويجب القول إن روسيا تعلمت الحفاظ على موقف الحياد، وبناء علاقات برغماتية لا تعتمد على أسس ايدولوجية. لذلك وصفت وكالة بلومبيرغ روسيا بأنها "سيدة الشرق الأوسط الجديدة"، وذلك بعد ملئها بالتدريج الفراغ، الذي نشأ بسبب الأخطاء العديدة، التي ارتكبتها الولايات المتحدة، وأخذها دورها كلاعب عالمي كما كان الاتحاد السوفياتي سابقا.

ويؤكد الكاتب أن روسيا تطرح موقفها بصراحة ووضوح وتطلب دراسته للتوصل إلى نتائج مثمرة للطرفين من دون إنذارات وليِّ أذرع. وهذا الموقف يحفز على الاحترام، وهو بدأ يؤتي أكله.

لذلك بالذات وبعد مفاوضات دؤوبة، اتفقت روسيا مع المملكة السعودية، أحد اللاعبين الرئيسين في الشرق الأوسط وأسواق الطاقة، على تنسيق نشاطهما لمنع انخفاض أسعار النفط. كما أن الزيارة التاريخية للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان إلى موسكو كانت علامة واضحة على تغير موقف المملكة من الأزمة السورية.

لقاء الرئيس بوتين والملك سلمان بن عبد العزيز في موسكو

وإذا كان بعضٌ يظن أن زيارة شويغو إلى قطر هي غمز من قناة السعودية، فإن هذا غير صحيح، لأن روسيا تستمر في الاتصال بجميع الأطراف حتى المتخاصمة، وهذا يزيد من هيبتها، ويسهل مهمتها لدى توسطها في تسوية والخلافات.

ترجمة وإعداد كامل توما

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

فيسبوك يبدأ خدمة "مواعدة الجنس الآخر"