البرلمان الأوروبي "يستبطئ" تركيا على الطريق إلى الاتحاد الأوروبي

أخبار الصحافة

البرلمان الأوروبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i922

ذكرت صحيفة "ترود" أن البرلمان الأوروبي دعا إلى تعليق المفاوضات مع أنقرة بشأن انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك لردة فعلها "غير المتناسبة" بعد فشل المحاولة الانقلابية.

جاء في مقال الصحيفة:

ذكرت وكالة "ريا نوفوستي" للأنباء أن أعضاء البرلمان الأوروبي وافقوا على قرار يدعو سلطات الاتحاد الأوروبي إلى تعليق المفاوضات حول انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

ويتضمن هذا القرار، الذي حظي بموافقة غالبية أعضاء البرلمان، وجرى اعتماده في الجلسة العامة في ستراسبورغ، دعوة موجهة إلى المفوضية الأوروبية وحكومات الاتحاد الأوروبي للتوقف عن إجراء المزيد من المباحثات مع أنقرة؛ مشيرا إلى أن السبب يكمن في رد فعل السلطات التركية "غير المتناسب" بعد محاولة الانقلاب الفاشل في يوليو/ تموز الماضي.

ومن الجدير بالذكر أن القرار يحمل صفة التوصية. وأن معدي نص مشروعه هم نواب من الاشتراكيين الأوروبيين والديمقراطيين.

وتعليقا على نتائج التصويت في البرلمان الأوروبي، قال الوزير التركي لشؤون الاتحاد الأوروبي عمر جيليك إنه "في الوقت الذي تعيش فيه تركيا مرحلة صعبة في مكافحة الإرهاب الذي نجم عن التهديدات التي تحيط بها من جانب العراق وسوريا، تثار للأسف في أوروبا مثل هذه النقاشات القصيرة النظر ومن جانب واحد".

ومن الجدير بالإشارة أيضا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال عشية اتخاذ القرار، أن القرار الذي سوف يعتمده البرلمان الأوروبي، لا يشكل بالنسبة له أي أهمية.

أما مفوضة السياسة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني، فأشارت خلال جلسة النقاش إلى أن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة توجد الآن على مفترق طرق. وقالت إن "الانتقال من الأقوال إلى الأفعال في تطبيق مسألة عقوبة الإعدام يشكل إشارة إلى أن تركيا ليس لديها الرغبة أن تصبح عضوا في الأسرة الاوروبية، أو في مجلس أوروبا أو في الاتحاد الأوروبي". 

 هذا، وفي مطلع شهر نوفمبر/تشرين الثاني أبرزت المفوضية الأوروبية، في تقريرها السنوي حول التقدم الذي أحرزته تركيا في عملية انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، الإخفاقات في سياسة أنقرة في مجالات المجتمع المدني، حقوق الانسان وحرية الكلمة. وأشار التقرير إلى أن السلطات التركية لا تقوم بما يكفي لجعل تشريعاتها متوافقة مع المعايير الأوروبية.

وفي شهر مارس/آذار، وافق قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تفعيل المفاوضات مع أنقرة، مقابل موافقتها على المساعدة على الحد من تدفق المهاجرين إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

ومن الجدير بالذكر أن المفاوضات بين أنقرة والاتحاد الأوروبي حول انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي بدأت في عام 2005.

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
مباشر.. تجمع العشرات في شارع رامبلا بوسط برشلونة تكريما لأرواح ضحايا عملية الدهس