Stories
-
مونديال 2026
RT STORIES
مدرب غانا بعد التعادل مع نجلترا: "حكم الـVAR ذهبت لشرب القهوة!"
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
الجولة الثالثة في كأس العالم 2026… "أسبوع الحسم" للمنتخبات العربية
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
بعد نهاية الجولة الثانية من مونديال 2026.. ماهي المنتخبات المتأهلة لدو الـ32 حتى الآن؟!
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
مونيوز يقود كولومبيا لتأهل مستحق إلى دور الـ32 من مونديال 2026
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
أسطورة إيطاليا كانافارو يفاجئ الجميع بطلب مثير لرونالدو بعد خماسية البرتغال
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
كرواتيا تنعش آمالها وتقصي بنما من كأس العالم 2026
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
نبض اليوم الـ14 من المونديال.. حسم بطاقات العبور ومواجهات لا تقبل القسمة على اثنين
#اسأل_أكثر #Question_More
مونديال 2026
-
فيديوهات
RT STORIES
الولايات المتحدة.. رياح عاتية تلحق أضرارا واسعة في ولاية إنديانا
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
الصين.. شركة "ديب روبوتيكس" الصينية تكشف عن كلب آلي لمكافحة الحرائق
#اسأل_أكثر #Question_Moreفيديوهات
-
العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
RT STORIES
روسيا.. مقتل شخص وإصابة آخر بهجوم مسيرة أوكرانية
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
الخارجية الأوكرانية: زيلينسكي لن يتوجه إلى بولندا لتجنب فضائح
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
توسك: مؤتمر أوكرانيا سيكون أكثر جدوى بدون زيلينسكي
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
ارتفاع حصيلة مصابي الاعتداء الإرهابي الأوكراني على حافلة في دونيتسك إلى 17 شخصا
#اسأل_أكثر #Question_More
العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
-
اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
RT STORIES
ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
شهباز شريف: برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني لم يكن مطروحا في التفاهمات مع واشنطن
#اسأل_أكثر #Question_More
اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
أسعار النفط.. السعودية تفقد أهم الميزات
تحت العنوان أعلاه، كتب سيرغي مانوكوف، في "إكسبرت أونلاين"، حول خسارة السعودية ميزة القدرة على سد العجز في سوق النفط، باستغلال طاقتها الانتاجية القصوى وجزء من احتياطيها اليوم.
وجاء في المقال: باتت المملكة العربية السعودية، على مدى الأسبوعين الأخيرين، صانعة الأخبار الرئيسية في مجال تحديد أسعار "الذهب الأسود".
في الـ 9 من مارس، تسببت الرياض في انهيار أسعار النفط، بإعلانها عن زيادة حادة في إنتاج الخام إلى 12.3 مليون برميل في اليوم. وفي الوقت نفسه، تخطط أرامكو السعودية لبيع حصة الأسد من النفط "الإضافي" في الأسواق الآسيوية، بحسومات كبيرة جدا.
المشكلة، بالنسبة للمملكة نفسها، هي أن تصدير النفط الكبير يبطل أهمية القدرات الاحتياطية المهمة للغاية لديها، ومن المحتمل أن يضع المملكة في وضع استراتيجي ليس في مصلحتها، من وجهة النظر الاقتصادية والجيوسياسية على حد سواء.
في السادس عشر من مارس، أوضح رئيس شركة أرامكو أمين الناصر أن المملكة ستعيش من دون قدرات احتياطية لبعض الوقت.
ولا يقف الأمر عند هذا الحد. فأرامكو تنوي سحب المزيد من النفط من احتياطاتها كل يوم، ما يقلل الأهمية الاستراتيجية لهذا الاحتياطي. أي، بالنسبة لبلد كان يتباهى دائما بقدرته على زيادة الإنتاج، واستفاد من هذه القدرة في المجالين الاقتصادي والجيوسياسي، على حد سواء، سيحدث تغيير كبير ومهم جدا.
ففي أبريل، لن تكون المملكة العربية السعودية قادرة على سد الثغرات في الطلب على النفط. وهذا يعني أن المملكة العربية السعودية لن تكون قادرة على تجاوز الخلل في الإنتاج بالسهولة التي فعلتها في سبتمبر من العام الماضي بعد الهجوم على منشأتها النفطية، ما أدى إلى أضرار كبيرة وانخفاض الإنتاج إلى النصف تقريبا.
من ناحية أخرى، بإمكان المملكة العربية السعودية الخروج من هذا الوضع المعقد بسهولة إذا أرادت التخلي عن سياسة الإنتاج المرتفع، وقادرة على رفع سعر النفط بسرعة.
المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب
التعليقات