ماذا يريد ترامب من تواصله مع بوتين

أخبار الصحافة

ماذا يريد ترامب من تواصله مع بوتين
الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقاء نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، في هلسنكي يوم 16 يوليو 2018
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lvdc

"ترامب يناكف الديمقراطيين باتصالاته مع بوتين"، عنوان مقال إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، عن استغلال ترامب الخلاف الأمريكي حول علاقته ببوتين في لعبته الانتخابية.

وجاء في المقال: يمكن تفسير زيارة وزير الخارجية مايكل بومبيو إلى سوتشي، في الـ 14 من مايو، في سياق التحضير لمحادثات بين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب... فبومبيو نفسه، أعلن عشية اللقاء مع نظيره الروسي أن الرئيسين يمكن أن يلتقيا على هامش قمة مجموعة العشرين في أوساكا (28-29 يونيو). ويبدو أنهم في الكرملين مستعدون للمباحثات.

وقد جعلت زيارة بومبيو، ومباحثاته السابقة مع لافروف على هامش اجتماع مجلس القطب الشمالي، المراقبين يتحدثون عن تغيير الشخصية الرئيسية المسؤولة عن الحوار مع روسيا. في السابق، كان يعتقد أن هذه المهمة يقوم بها مساعد ترامب لشؤون الأمن القومي، جون بولتون. أما الآن، فيبدو أن حظوته لدى الرئيس الأمريكي تراجعت بسبب الموقف "الصقري" من فنزويلا وإيران.

وفي الصدد، قال رئيس هيئة رئاسة مجلس السياسة الخارجية والدفاع الروسي، فيدور لوكيانوف: "بومبيو وبولتون، من النمط نفسه، أناس يرون في روسيا عنصرا لا مفر منه، مهما للغاية ومتعبا في النظام الدولي. ويتحتم التعامل معها بطريقة أو بأخرى في عدد من القضايا. وحقيقة أن المفاوضين يتغيرون، واحدا تلو الآخر، لا تعني شيئا لعلاقاتنا".

وأضاف لوكيانوف: "العلاقة مع روسيا بالنسبة لترامب، ولقاؤه مع بوتين، وتغريداته عن أنهما سيسويان الأمور، تعكس قبل  كل شيء، كما يخيل إلي، مدى نظرته الدونية إلى معارضيه الأمريكيين ولامبالاته برأيهم. فكأنما هو يقول بما أنكم تصرخون بعدم جواز التحدث مع بوتين، فسوف أتواصل معه".

هذه الأطروحة تبدو مثيرة للاهتمام بشكل خاص على خلفية الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة. على العموم، بدأت الحملة الانتخابية بالفعل، لكن لوكيانوف يرى أن موضوع روسيا، في انتخابات 2020، لن يحتل المكان الذي كان عليه في الانتخابات السابقة، "مع أن أحدا ما سيدير موجة التدخل الروسي. ولكن، تظهر التجربة تأثير ذلك الضئيل على مزاج الناخبين. وعلى الاستراتيجيين السياسيين الديمقراطيين، أخذ ذلك في الاعتبار".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

في طقس عاصف.. تدريبات للسفن الحربية الروسية في بحر بارنتس