عمر ضد اللوبي اليهودي

أخبار الصحافة

عمر ضد اللوبي اليهودي
إلهان عمر في مبنى الكابيتول الأمريكي في واشنطن، 7 فبراير 2019
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lkri

"عمر ضد: هزة "لاسامية" في الحزب الديمقراطي"، عنوان مقال كيريل سينين، في "إزفستيا"، حول الضجة التي أثارتها عضوة الكونغرس المسلمة في تصريحاتها بخصوص اللوبي اليهودي.

وجاء في المقال: تورط الديمقراطيون في الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة في مشكلة مزعجة للغاية، فقد أدلت عضوة الكونغرس إلهان عمر بعدد من التصريحات التي اعتبرها العديد من أعضاء حزبها، ولا سيما المعارضين السياسيين، معادية للسامية، فيما هي تدحض ذلك، وتصر على ضرورة مكافحة "اللوبي اليهودي".

أدت تصريحات إلهان إلى اعتماد مجلس النواب قرارين - في مارس وفبراير- يؤكدان على أن المشرعين يدينون أي مظاهر لمعاداة السامية، وكراهية الإسلام، والعنصرية، وغير ذلك من أشكال التعصب. لم تشر أي من الوثائق إلى اسم إلهان عمر، ولكن العلاقة بين الوثيقتين وتصريحاتها التي اعتبرت معادية للسامية واضحة للعيان.

إلا أن صدى تصريحات عمر لا يمكن أن يقتصر على المناقشات في مجلس النواب. فـ"التعليقات الاستفزازية" من جانبها، وفقا لوكالة أسوشيتد برس، "أدخلت الديمقراطيين في جدل غير سار حول سياسات إسرائيل"،. فقد وجد قادة الحزب أنفسهم في مأزق، حيث "تنازعتهم الحاجة إلى عقلنة (إلهان) عمر والرغبة في حماية واحدة من أول النساء المسلمات المنتخبات للكونغرس"، وفق تعبير الوكالة. وفي الوقت نفسه- تابعت أسوشيتد برس- فـ"ثمة انطباع بأن الانقسام يحدث ليس فقط لأسباب أيديولوجية، إنما لاختلاف الأجيال، فالديمقراطيون المنتخبون حديثا أقل احتراما لخط الحزب".

قد يكون أحد العوامل المهمة في قصة عمر هو النضال داخل الحزب من أجل الحق في الترشح للانتخابات الرئاسية للعام 2020. والحقيقة هي أن أحدا، من بين عشرات الديمقراطيين الذين أعلنوا أو أشاروا علانية إلى رغبتهم في النضال من أجل ترشيحهم في الانتخابات الرئاسية، لم يدعم عمر سوى عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت، بيرني ساندرز. فكما جاء في صحيفة The Hill، حث ساندرز، اليهودي المعتقد، على ضرورة تبني سياسة متوازنة في الشرق الأوسط تسمح للفلسطينيين والإسرائيليين بالوصول إلى سلام طويل الأمد".

في الوقت نفسه، انتقد هذا السياسي البالغ من العمر 77 عاماً محاولة "تشويه عمر" في مجلس النواب، وحث أيضاً على عدم الخلط بين معاداة السامية و"الانتقاد الشرعي لحكومة نتنياهو اليمينية في إسرائيل".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

7 حقائق هامة قد لا تعرفها عن القمر