اليابان تخلت عن التسمية وليس عن المسمى

أخبار الصحافة

اليابان تخلت عن التسمية وليس عن المسمى
أرشيف - جزيرة كوناشير إحدى جزر الكوريل، 20 ديسمبر 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lfp4

"اليابان تخلت عن مصطلح "الكوريل محتلة بصورة غير شرعية؟"، عنوان مقال آسيا خوفانسكايا، في "كومسومولسكايا برافدا"، حول فهم خطوة اليابان الأخيرة بشأن الجزر المتنازع عليها.

وجاء في المقال: في خضم دعوات وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليابان للاعتراف بسيادة روسيا على الكوريل الجنوبية، غدا الخطاب هناك أكثر ليونة. ففي المؤتمر الوطني المنعقد في طوكيو لعودة "الأراضي الشمالية"، بمشاركة رئيس الوزراء شينزو آبي، لم يُسمع المصطلح التقليدي "احتلال غير قانوني". وربما حدث ذلك لأول مرة. وقد ركزت وكالة الأنباء اليابانية كيودو على الأمر.

وقال رئيس الوزراء الياباني: "سنواصل المفاوضات في سبيل أن يعزز شعبا اليابان وروسيا علاقات الثقة والصداقة، ويعملان معا بشكل مكثف لإيجاد حلول مقبولة للطرفين، وحل مسائل الأراضي، وإبرام معاهدة سلام"، مضيفا أنه دعا فلاديمير بوتين إلى قمة مجموعة العشرين. "في أوساكا في يونيو من هذا العام".

إلى ذلك، فقد عاد آبي مرة أخرى إلى ذكر جزر كوناشير وإيتوروب وهابوماي وشيكوتان اليابانية، التي سيحاول إعادتها عبر المفاوضات مع القيادة الروسية.

"هذه مجرد كلمات، لا تغير الوضع نفسه قيد أنملة"

فقد جاء تعليق الباحث أول في مركز الدراسات اليابانية بمعهد الشرق الأقصى التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فيكتور كوزمينكوف، على الشكل التالي:

في الواقع، هذه ليست المرة الأولى. فمنذ العام 2012، يقول اليابانيون إن الكوريل مشغولة من دون أسس قانونية لذلك، لكن هذا كله مجرد كلمات. الموقف نفسه لم يتغير قيد أنملة. ما تغير هو الشكل فقط. بالطبع، هم يخففون خطابهم وهذا ليس صدفة، فالطرفان يتفاوضان. لكن ليعترفوا أولاً بأن الجزر تخضع لسيادتنا على أساس قانوني، وبعدها يغدو الحديث ممكنا عن شيء ما.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

سباق الفساد بصدارة عربية!