اكتشاف أمراض جديدة لدى "أميرة ألتاي"

العلوم والتكنولوجيا

اكتشاف أمراض جديدة لدى أميرة ألتاي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igq8

اكتشف العلماء الروس أمراضا جديدة كانت قد أصيبت بها "أميرة ألتاي". وذلك بعد إجراء دراسة قائمة على التصوير الشعاعي الطبقي.

يذكر أن المومياء التي أطلق عليها فيما بعد اسم "أميرة ألتاي" عثر عليها عام 1993 في تل واقع في جبال ألتاي بالقرب من الحدود مع منغوليا تعود إلى عصر الاسكيثيين. ويقدر عمر المومياء بـ 2.5 ألف عام. وكام العلماء الروس قد أعلنوا في وقت سابق أن المرأة كانت تعاني من أمراض خطيرة ، ضمنها مرض السرطان.

وجاء في مقال نشرته مجلة "العلم" التابعة للأكاديمية العلوم الروسية أن العلماء اكتشفوا في هيكلها العظمي قرائن لالتهاب عظم الفخذ والتهابات أخرى ناجمة عن أصابتها.

وأشار العلماء إلى أن المناخ القاسي لرعاة المواشي كان يؤثر سلبا على صحتهم ويؤدي إلى الاستهلاك السريع لجسم الإنسان.

وقال العلماء إن المرأة ( أميرة ألتاي) أصابها في سن 20 عاما مرض سرطان الثدي الذي بقيت تعاني منه على مدى 5 أو 7 أعوام. وعلاوة على ذلك سقطت قبل موتها بـ5 أشهر عن ظهر الحصان فأصيبت بجروح خطيرة ، بينها جرح في الدماغ.

جدير بالذكر أن مومياء "أميرة ألتاي" كانت محفوظة على مدى 20 عاما في متحف معهد علم الآثار بمدينة نوفوسيبيرسك الروسية حيث خضعت لدراسات مختلفة. وفي عام 2012 نقلت المومياء جوًا إلى متحف "أنوخين" بجمهورية ألتاي الجبلية حيث عثر عليها.

المصدر:نوفوستي

يفغيني دياكونوف

أفلام وثائقية