مخرج إيراني قد يُمنع من دخول أمريكا والأوسكار تُعرب عن أسفها

الثقافة والفن

مخرج إيراني قد يُمنع من دخول أمريكا والأوسكار تُعرب عن أسفها أصغر فرهادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igh0

قد يُمنع المخرج الإيراني، أصغر فرهادي، من دخول أمريكا لحضور حفل توزيع جوائز الأوسكار، وذلك بعد قرار الرئيس دونالد ترامب بمنع دخول مواطني 7 دول، بما في ذلك إيران، إلى أمريكا.

وأعربت أكاديمية الأوسكار عن انزعاجها الشديد من احتمال منع دخول المخرج الإيراني، حيث رُشح فيلم "البائع المتجول"، وهو من إخراج فرهادي، لنيل جائزة أفضل فيلم أجنبي.

وسيُقام حفل توزيع جوائز الأوسكار لهذا العام في 26 فبراير/شباط المقبل، أي خلال مدة التسعين يوما التي يُحظر فيها دخول مواطني 7 دول إلى الولايات المتحدة بموجب قرار تنفيذي أصدره ترامب.

وقالت متحدثة باسم أكاديمية أوسكار: "باعتبارنا مؤيدين لصناع الأفلام ولحقوق الإنسان حول العالم، نجد أن من المزعج للغاية احتمال تعذر دخول أصغر فرهادي وطاقم الفيلم إلى الولايات المتحدة بسبب دينهم أو بلدهم".

وذكرت الأكاديمية أنها تحتفل بصناعة السينما الهادفة إلى تجاوز الحدود ومخاطبة الجماهير حول العالم، وذلك بغض النظر عن الاختلافات القومية والعرقية والدينية.

شهاب حسيني في أثناء تسلمه جائزة أفضل ممثل عن فيلم "البائع المتجول" في مهرجان كان السينمائي في مايو/ أيار عام 2016

وبهذا الصدد، قالت الممثلة الإيرانية ترانه عليدوستي: "حظر ترامب دخول الإيرانيين إلى بلاده أمر عنصري، وبغض النظر عما إذا كان الحظر سيشمل حدثا ثقافيا أم لا، فإنني لن أحضر حفل الأوسكار لعام 2017 تعبيرا عن احتجاجي".

وكتب المخرج السينمائي الأمريكي، مايكل مور، على موقع تويتر: "إلى جيراننا المسلمين في كل أنحاء العالم، أنا وعشرات الملايين الآخرين آسفون للغاية. وأذكركم بأن أغلب الأمريكيين لم يصوتوا لصالح هذا الرجل".

يذكر أن ترامب يواجه معارضة قوية من جانب نجوم هوليوود. ففي وقت سابق من الشهر الجاري، انتُقد ترامب من قبل الممثلة ميريل ستريب، الفائزة بجائزة أوسكار 3 مرات، وذلك من خلال إلقائها كلمة في أثناء تسلمها إحدى جوائز غولدن غلوب.

وانتقدت ستريب الرئيس الأمريكي بسبب سخريته من صحفي معوق، حيث قالت: "عندما يستخدم الأقوياء موقعهم للاستقواء على الآخرين، فالخسارة مترتبة على الجميع".

ورد ترامب على ميريل ستريب قائلا: "إنها واحدة من أتباع هيلاري كلينتون الذين تلقوا هزيمة قوية".

المصدر: بي بي سي

ديمة حنا