الخبراء الروس يقترحون تصنيع جامع نفايات فضائي

الفضاء

الخبراء الروس يقترحون تصنيع جامع نفايات فضائيجهاز فضائي مستهلك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ifz7

اقترح الخبراء في جامعة نوفوسيبيرسك" الروسية تصنيع "زَبّال فضائي" من شأنه تنظيف المدار الأرضي من الشظايا الفضائية الكبيرة.

جاء ذلك في تقرير قدمه ممثلو الجامعة في اجتماع عقد في أكاديمية العلوم الروسية.

وقال الخبراء إن المدارات المنخفضة الواقعة على ارتفاع يتراوح بين 160 كيلومترا و2000 كيلومترا فوق الأرض وكذلك المدار الثابت بالنسبة للأرض تشكل اليوم خطورة على الرحلات الفضائية  لكثرة الأجهزة الفضائية المستعملة وشظاياها الدائرة فيها.

وقد طرح التقرير مشروعا لحل تلك المشكلة عن طريق تصنيع ما يسمى بـ "الزَبّال الفضائي" بصفته منصة فضائية تُنصب فيها أجهزة خاصة تقوم بالتقاط النفايات الفضائية وإزالتها.

واقترح الخبراء أن تستخدم وحدة التسريع "الروسية "فريغات" كأساس لتلك المنصة ، وذلك بعد إدخال تعديلات بسيطة فيها. كما إنهم اقترحوا استخدام روبوتات حديثة لالتقاط النفايات فضلا عن كاميرات تلفزيونية ستستخدم عند الاقتراب من شظايا الأجهزة الفضائية المستعملة والتعرف عليها.

وقال الخبراء إن "الزبال الفضائي" يمكن يسحب 12 جهازا فضائيا مستعملا من المدار الثابت بالنسبة إلى الأرض (36 ألف كيلومتر فوق الأرض) وينقلها إلى مدار أدنى بحيث ينزل الجهاز الفضائي المستعمل أو شظاياه إلى الطبقات الكثيفة لغلاف الأرض ويحترق.

أما إطلاق "الزبال الفضائي" إلى المدار الأساسي فسيتم حسب الخبراء بواسطة الصواريخ من طراز " سويوز 2.1 آ" أو "سويوز – 2.1 بي" لينتقل ذاتيا فيما بعد من مدار إلى مدار آخر.

وجاء في ختام التقرير أن إنشاء منظومة متألفة من بضعة زبالات عاملة في مختلف المدارات الأرضية سيساعدنا في تطهير الفضاء القريب من الشظايا الفضائية الكبيرة خلال فترة قصيرة نسبيا.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف

 

 

 

توتير RTarabic
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب