الشركة المصنعة لمقاتلات "إف -35" ترضخ لترامب

مال وأعمال

الشركة المصنعة لمقاتلات مقاتلة من طراز "إف -35"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/if38

ذكرت وكالة رويترز أن البنتاغون وشركة "لوكهيد مارتن" سيكشفان في نهاية يناير/كانون الثاني عن صفقة لتوريد طائرات "إف -35" بـ9 مليارات دولار، التي انتقدها الرئيس المنتخب، دونالد ترامب.

ونقلت "رويترز" عن مصدر مطلع أن "لوكهيد مارتن" ستزود وزارة الدفاع الأمريكية بـ 90 طائرة من طراز "F-35" وسيبلغ سعر المقاتلة الواحدة نحو 100 مليون دولار.

إلا أن المصدر رجح تقليص سعر الطائرة، وذلك في ظل الانتقادات اللاذعة من ترامب لبرنامج صناعة "إف -35"، قائلا إن كلفة البرنامج مرتفعة أكثر مما ينبغي، كما دعا الحكومة الاتحادية لإلغاء الطلبية.

وأضاف المصدر لـ "رويترز" أن المفاوضات بين "لوكهيد مارتن" ووزارة الدفاع ما تزال جارية، لكن الجانبين سيعلنان عن الصفقة بحلول نهاية الشهر الجاري.

وكتب ترامب على مدونته في شبكة التواصل الاجتماعي تويتر في ديسمبر/كانون الأول الماضي: "برنامج إف-35 وكلفته خارج نطاق السيطرة. مليارات الدولارات يمكن توفيرها من المشتريات العسكرية وسيتم فعل ذلك بعد 20 يناير".

في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، وقبل فوز ترامب بأسبوع واحد، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنها و"لوكهيد مارتن" اختتمتا مفاوضات بشأن 9 عقود بينهما لإنتاج مقاتلات "إف -35" بعد 14 شهرا من المفاوضات على الصفقة، التي تبلغ كلفتها 6.1 مليار دولار.

المصدر: وكالات 

فريد غايرلي