إسرائيل تتسلم منظومة للدرع الصاروخية

أخبار العالم

إسرائيل تتسلم منظومة للدرع الصاروخيةصورة لتجربة إطلاق صاروخ اعتراضي من منظومة "أرو 3" الإسرائيلية (ديسمبر/كانون الأول) من العام 2015
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/if1m

أعلنت تل ابيب أن منظومة للدرع الصاروخية المطورة المضادة للصواريخ البالستية أصبحت جاهزة للعمل، ما يوسع قدرات إسرائيل لتشمل الفضاء الخارجي حيث يمكن تدمير الصواريخ المغيرة بأمان.

وأوضحت الوزارة، في بيان صدر عنها الأربعاء، 18 يناير/كانون الثاني، أن القوات الجوية الإسرائيلية تسلمت منظومة صواريخ "أرو 3"، التي مولتها الولايات المتحدة وطورتها شركة إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء بالتعاون مع شركة "بوينغ" الأمريكية.

وقالت الوزارة إن منظومة "أرو 3"، إلى جانب منظومة "أرو 2"، التي تعمل منذ العام 2000، ستحد بشكل كبير من احتمال وصول صواريخ بالستية إلى أهداف في إسرائيل.

وتم تصميم منظومة "أرو 2" لاعتراض مقذوفات على مسافات عالية ومنخفضة داخل الغلاف الجوي، أما منظومة صواريخ "أرو 3"، فستطير إلى الفضاء، حيث تنفصل رؤوسها الحربية وتتحول إلى مقذوفات مدمرة تتعقب الصواريخ المستهدفة وتصيبها.

وتضمن قدرات المنظومة على اعتراض الصواريخ على مثل هذا الارتفاع تدميرا آمنا لأي صواريخ نووية أو بيولوجية أو كيماوية أطلقت باتجاه إسرائيل.

وكانت السلطات الإسرائيلية أعربت مرارا عن قلقها العميق من الخطر الذي تمثله الصواريخ البالستية المتوفرة لدى إيران.

وتمثل منظومة "أرو" الطبقة العليا في الدرع الصاروخية الإسرائيلية التي تم تشييدها من أجل التصدي لهجمات محتملة بوساطة صواريخ متعددة الإمكانيات.

وتتمثل الطبقة السفلى بمنظومة القبة الحديدية المنتشرة بالفعل من أجل صد الصواريخ القصيرة المدى والتي استخدمت بشكل مكثف وبمعدلات نجاح عالية، في حرب غزة العام 2014 ضد نشطاء حركة "حماس".

وتجدر الإشارة إلى أن إسرائيل تطور أيضا منظومة أخرى تسمى "مقلاع داود" لإسقاط الصواريخ المتوسطة المدى على ارتفاع منخفض، مثل تلك التي يملكها "حزب الله" اللبناني المدعوم من إيران والذي خاض حربا ضد إسرائيل في 2006.

المصدر: رويترز

رفعت سليمان

فيسبوك 12مليون