خبير روسي يثني على اتفاق سلامة الطيران في الأجواء السورية مع تركيا

أخبار العالم

خبير روسي يثني على اتفاق سلامة الطيران في الأجواء السورية مع تركيامقاتلات روسية في قاعدة حميميم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ief2

قال الخبير العسكري يفغيني بوجينسكي، إن مذكرة التفاهم حول سلامة الطيران في أجواء سوريا التي وقعتها روسيا مع تركيا ستكون أكثر جدوى من تلك التي وقعتها مع الولايات المتحدة.

وأضاف الرئيس السابق لإدارة التعاون الدولي في وزارة الدفاع الروسية يفغيني بوجينسكي، في حديث نقلته وكالة "نوفوستي" يوم الجمعة 13 يناير/كانون الثاني، إن "المذكرة حول سلامة الطيران الموقعة مع تركيا لديها أكثر حظوظ للعمل بنجاح خاصة وأن العلاقات الروسية التركية أفضل من العلاقات بين موسكو وواشنطن".

وأوضح أن مثل هذه الاتفاقات ومذكرات التفاهم لا تحمل في طياتها أية أعباء سياسية، وهي فقط وثائق تقنية عسكرية.

وقال: "بما أن هناك تنسيقا في سوريا (بين روسيا وتركيا) فمن الضروري الاتفاق على قواعد وإجراءات، وتفهم مشترك للتواصل. ويوجد أيضا مفهوم آخر مثل توزيع الأهداف".

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس الماضي، عن توقيع اتفاق مع تركيا حول سلامة الطيران في أجواء سوريا، وذلك في إطار التعاون بين الطرفين في محاربة تنظيم "داعش" هناك.

وقالت الوزارة إنها أجرت مشاورات مع ممثلين عن القوات المسلحة التركية بشأن التعاون الروسي التركي في محاربة "داعش" في سوريا، توجت بالتوقيع على مذكرة منع وقوع حوادث وضمان سلامة الطيران أثناء عمليات الطرفين في سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات الروسية الأمريكية تأزمت في العامين الأخيرين بسبب الأزمة السورية وزادت سوءا خلال الانتخابات الأمريكية واتهام واشنطن لموسكو بالتدخل في الانتخابات الرئاسية.

المصدر: وكالات

نادر همامي