مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

18 خبر
  • مونديال 2026
  • فيديوهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

علماء: البالغون لا يملكون أدمغة "بالغة"

يؤكد تقرير صادر عن لجنة العموم البريطانية، أن الدماغ لا ينمو بشكل كامل إلا بعد بلوغ 30، ما يحتم التعامل بطريقة مختلفة مع المجرمين الذي تقل أعمارهم عن هذا السن.

علماء: البالغون لا يملكون أدمغة "بالغة"

وأشار الخبراء إلى أن أدمغة الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن الـ 30 عاما، ما تزال في مرحلة النضج، حيث تبلغ الاستقرار والقدرة على تقدير المواقف واتخاذ القرارت في العقد الرابع من العمر.

وضم التقرير إشارات تؤكد على ضرورة التعامل مع المجرمين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاما، بطريقة مختلفة عن باقي المجرمين الذين تجاوزوا عتبة الثلاثين، موضحا أن معظم الشباب المنخرطين في الجريمة يقلعون عنها مع بلوغ سن 25.

وصدر التقرير إثر مطالبة متزايدة في إنجلترا وويلز لمنح حق التصويت للذين بلغوا 16 عاما.

وقال باحث في هذا المجال: "إنه عند النظر إلى إمكانية الفرد بالحكم، إذا ما كان دماغ شخص آخر ناضجا أم لا، فإن اعتبارات السن والمستوى التعليمي بعيدة كل البعد عن ذلك التقييم"، مضيفا: "أنه في حين توجد الكثير من النظريات التي تثبت أن المراهقين يتصرفون بشكل مختلف عن البالغين، فإنه لا يوجد سن محدد يفصل البالغين عن المراهقين ولكن يفصل بينهم الدخول في عتبة النضج العقلي".

وتابع الباحث القول بأنه: "لا يوجد مؤشر يمكن عالم الأعصاب من الحكم بأن الدماغ قد تطور بالكامل، وذلك لأن الدماغ يستمر في التطور بشكل فعال حتى بعد بلوغ سن الثامنة عشرة، إذ يحدث تطور الدماغ على هيئة موجات، وتمر كل منطقة في الدماغ بفترة تطور مفصلية في وقت مختلف، ما يجعل نضوج الدماغ يختلف من منطقة لأخرى ومن وقت لآخر في حياة الفرد".

والدماغ يحتوي على نوعين من الأنسجة، وهما المادتين الرمادية والبيضاء، حيث تتمدد المادة الرمادية في العقد الأول من الحياة بسرعة، مع تشكل تشابكات عصبية في الدماغ خلال تعلم مهارات جديدة أثناء الطفولة، ومع استعداد الجسم للبلوغ، بينما يبدأ الدماغ بالتخفيف من هذه المادة الرمادية واستبدالها بالمادة البيضاء ما يجعل العقل أكثر كفاءة، بحيث تسمح هذه التغيرات بنقل المعلومات بشكل أسرع وأكثر سلاسة.

ولأن الدماغ لا يتوقف عن التغير فإن اعتباره ناضجا بشكل تام قبل سن الـ30 يعتبر مشكلة، لأن العقل ما يزال في مرحلة النضج للعمليات الأكثر تطورا، مثل اتخاذ القرارات والسيطرة على الانفعالات والتفكير المنطقي والتفكير المنظم والتنمية الشخصية وإدارة المخاطر وغيرها، و بذلك لا يمكن اعتبار من تتراوح أعمارهم ما بين سن 18 و25 عاما هم أشخاص "ناضجون" بما فيه الكفاية.

المصدر: ديلي ميل

محمد خالد

التعليقات

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

ضغوط من داخل الليكود ومخاوف من فقدان السلطة.. هل دخل نتنياهو أخطر أزماته السياسية؟